على طريقة يوليوس قيصر.. كروس يخشى الطعنة الغادرة

15:21, 1/07/2024
89

يشهد ربع نهائي يورو 2024 نهائيًا مبكرًا يجمع بين صاحب الأرض ألمانيا وإسبانيا، في القمة التي يحتضنها ملعب إم إتش بي أرينا في شتوتجارت يوم 5 يوليو/تموز المقبل.

وتعد تلك المواجهة بين أفضل فريقين في اليورو حتى الآن، فألمانيا نجحت في تصدر مجموعتها برصيد 7 نقاط بعد الفوز أمام اسكتلندا (5-1) والمجر (2-0) والتعادل مع سويسرا (1-1) قبل أن تتفوق في ثمن النهائي على الدنمارك (2-0).


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

بدورها تصدرت إسبانيا مجموعتها بالعلامة الكاملة، بالفوز على كرواتيا (3-0) وإيطاليا (1-0) وألبانيا (1-0)، قبل التفوق على جورجيا بنتيجة (4-1) في ثمن النهائي.

اقتراب النهاية

مع كل مباراة تخوضها ألمانيا في البطولة بدءًا من الأدوار الاقصائية، يضع عشاق كرة القدم أيديهم على قلوبهم خوفًا من خسارة الماكينات التي ستعني نهاية مشوار أحد أبرز لاعبي وسط الميدان في التاريخ توني كروس.

سبق وأن فاجأ كروس الجميع يوم 21 مايو/آيار الماضي بإعلان اعتزاله كرة القدم في نهاية الموسم، على أن تكون بطولة اليورو هي المحطة الأخيرة له مع الساحرة المستديرة، بعد عدوله عن قرار اعتزاله الدولي.

وأتى قرار كروس في الوقت الذي يتألق فيه بشدة في الملاعب، وكلل موسمه المميز بالتتويج بثنائية الليجا ودوري الأبطال رفقة ريال مدريد.

لكن ومع التألق الشديد لإسبانيا في اليورو هذا العام، يمثل لا روخا أكبر تهديد لإنهاء مسيرة كروس في المباراة المقبلة.

خيانة مشروعة

من أبشع الطعنات التي قد يتلقاها الإنسان هي تلك التي تأتي من أقرب الناس إليه، كما كان الحال في لحظة اغتيال يوليوس قيصر، وذلك حينما اتفق على قتله كل من وثق بهم يومًا ما، وانهال عليه الجميع بالطعنات الجميع حتى صديق عمره بروتوس ليقول له يوليوس جملته الخالدة: "حتى أنت يا بروتوس" قبل أن يسقط القيصر ميتًا.

ويخشى كروس تلك الخيانة من الأصدقاء لكنها ستكون خيانة مشروعة إن حدثت دفاعًا عن القميص الوطني، فنهاية مسيرة الألماني قد تأتي على يد أصدقائه المقربين في ريال مدريد والذين قضى معهم 10 أعوام كاملة بين جدران ملعب سانتياجو بيرنابيو.

ويتواجد في صفوف المنتخب الإسباني من نجوم ريال مدريد الثنائي ناتشو وداني كارفاخال اللذين حققا العديد من النجاحات رفقة المرينجي على مدار السنوات الماضية، وهناك أيضًا خوسيلو الذي لعب الموسم الماضي فقط مع الريال إلا أنه ترك أثرًا هائلًا، بجانب ألفارو موراتا الذي لعب لفترة في ريال مدريد أيضًا

وتقاسم كروس مع ناتشو وكارفخال لقب الليجا 4 مرات إضافة إلى لقب واحد في كأس ملك إسبانيا، وحصد دوري الأبطال 5 مرات والسوبر الإسباني 4 مرات والسوبر الأوروبي 3 مرات وكأس العالم للأندية 5 مرات.

تكافؤ الفرص

هناك تكافؤ كبير في مواجهات ألمانيا وإسبانيا، بتحقيق الماكينات الانتصار 9 مرات والتعادل في مثلها وتكبد الخسارة 8 مرات من قبل.

يملك كروس في رصيده 113 مباراة دولية نجح خلالها في تسجيل 17 هدفًا وصناعة 21، وكانت نتائجه متزنة بعض الشيء أمام الإسبان.

وجاءت أول مواجهة لكروس أمام إسبانيا في نصف نهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010، وحينها شارك لمدة 28 دقيقة في الخسارة بهدف دون رد.

وتجدد الموعد أمام الإسبان وديًا  في عام 2014 بعد التتويج بكأس العالم، ونجحت ألمانيا في الفوز (1-0) في مباراة شارك بها كروس بالكامل وسجل هدف الانتصار في المباراة التي أقيمت بملعب سيلتا فيجو.

من جديد شارك كروس بالكامل في التعادل وديًا أمام إسبانيا (1-1) في عام 2018 في دوسلدورف.

وتواجد المنتخبان معًا في المجموعة الرابعة بدوري الأمم الأوروبية 2019-2020، وتعادلا (1-1) في ملعب شتوتجارت الذي سيحتضن صدامهما المقبل في لقاء شارك به كروس بالكامل، قبل أن يتكبد كروس هزيمة قاسية في الإياب بسداسية نظيفة في ملعب لا كارتوخا.

وبشكل عام تتفوق إسبانيا أمام ألمانيا في البطولات الدولية مؤخرًا، بالتعادل والانتصار في دوري الأمم الأوروبية عام 2020 كما سبق ذكره، وتعادل المنتخبان (1-1) في دور المجموعات بمونديال قطر 2022.

وتفوقت إسبانيا في نصف نهائي مونديال 2010 بهدف دون رد، وقبلها في نهائي يورو 2008 بنفس النتيجة، وتعادلا (1-1) في مونديال 1994، ويعود آخر انتصار للألمان أمام الإسبان في البطولات الدولية إلى يورو 1988 بهدفين دون رد.