حرب غزة.. الضحايا يتجاوزون 20 ألفاً وتحذير من خطر المجاعة وانتشار الأمراض

15:49, 22/12/2023
60

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ارتفاع عدد ضحايا حرب إسرائيل على القطاع، إلى 20 ألفاً و57 شخصاً، فيما أصيب 53 ألفاً و320 منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن 390 فلسطينياً سقطوا، وأصيب 734 آخرين في غزة خلال الـ48 ساعة الماضية، والتي توقفت فيها الاتصالات.


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

خطر المجاعة

من جهته، عبَّر الاتحاد الأوروبي عن شعوره بـ"الصدمة العميقة" إزاء نتائج تقرير مؤشر الأمن الغذائي في غزة، والذي أشار إلى أن 100% من سكان القطاع يعانون انعداماً حاداً للأمن الغذائي، بينما يواجه ربعهم خطر المجاعة على نحو ينذر بـ"كارثة".

وأضاف الاتحاد الأوروبي في بيان لمسؤول السياسية الخارجية جوزيب بوريل، ومفوض إدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش، أن نتائج تقرير مؤشر الأمن الغذائي في غزة "غير مسبوقة"، مؤكداً أنه "لم يسجل مستويات مماثلة من غياب الأمن الغذائي في أي مكان بالعالم من قبل".

وقال البيان، إن نتائج تقرير مؤشر الأمن الغذائي في غزة "تطور خطير ينبغي أن ينبه العالم بأسره لضرورة العمل على منع كارثة إنسانية مميتة".

وأكد أن السبيل الوحيد إلى "منع موت سكان غزة جوعاً"، هو حماية المدنيين والسماح بوصول العاملين في المجال الإنساني والصحي لجميع أنحاء القطاع.

مخاوف من انتشار الأمراض 

بدورها، قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأنروا"، إن 90% من سكان غزة نزحوا داخلياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع في السابع من أكتوبر الماضي.

 وأضافت الوكالة عبر منصة "إكس"، أن سوء الأحوال الجوية يفاقم المخاوف من انتشار الأمراض في غزة، مما يزيد من سوء الأوضاع بالغة الصعوبة بالفعل.

وحذَّر متحدث باسم الأونروا، هذا الأسبوع، من أن الوضع الإنساني في القطاع "يتجه إلى نقطة اللاعودة".