تقارير: إيران تعاني "نقصاً" في انتاج الغاز وقد توقف تصديره للعراق بأية لحظة

23:43, 31/03/2024
48

كشفت وكالة ايران انترناشونال المعارضة اليوم الاحد، 31 آذار 2024، عن وقوع قطاع الطاقة الإيرانية تحت ما وصفته بــ "الازمة" نتيجة لتراجع قدرتها على انتاج الغاز بعد العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة عليها منذ أعوام. 

وقالت الوكالة بحسب ما ترجم "سنترال"، ان السلطات الإيرانية وقعت عقدا بمليارات الدولارات مع الجانب العراقي لتجهيزه بالغاز الضروري لتشغيل مولدات الطاقة العراقية، متوقعة ان تفشل ايران في تصدير الغاز المطلوب ضمن العقود خلال الفترة المقبلة نتيجة لــ "تضاعف حجم الطلب الداخلي على الغاز لانتاج الطاقة مع تراجع نسب الإنتاج". 


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وتابعت "يعاني قطاع الطاقة الإيرانية الان من نقص في الإنتاج يصل الى نحو 35 ميغاواط نتيجة لشحة الغاز، وعلى الرغم من ذلك وقعت الحكومة الإيرانية عقدا لمد مولدات الطاقة العراقية بالغاز الذي تحتاجه ايران لسد حاجتها المحلية المتصاعدة". 

الوكالة توقعت ان "تفشل" ايران في تصدير الغاز المطلوب ضمن العقود الى العراق، مؤكدة ان استمرار التصدير على النحو الحالي سيؤدي الى "ازدياد هائل" في حاجة ايران المحلية للطاقة، الامر الذي سيقود الى ازمة كهرباء في البلاد، على حد وصفها. 

يشار الى ان ايران وقعت عقودا مع العراق تمتد لخمسة سنوات مقبلة، تلتزم بموجبها بتجهيز العراق بالغاز الطبيعي الضروري لتشغيل مولدات الطاقة، مع توجه السلطات العراقية نحو استثمار الغاز محليا من خلال عقود منفصلة مع شركات جنرال اليكتريك وسيمنز بهدف سد الحاجة المحلية للعراق.