بالأرقام.. تفصّيل دقيق لمبالغ موازنة 2024 بعد تصويت البرلمان عليها

19:06, 3/06/2024
75

منذ بداية العام الحالي يترقب الشعب العراقي اقرار موازنة 2024 بفارغ الصبر نظرًا لوقوف بعض المشاريع والتي تحتاج للموازنة والقروض لصندوق الاسكان وغيرها، فيما انطلقت تحذيرات من محاولات تعطيل بعض البرلمانيين تمريرها، رغم أن أغلب المؤشرات تتجه نحو ترحيل إقرارها إلى ما بعد عيد الأضحى، بسبب اعتراض كتل سياسية على التخصيصات المالية للمحافظات، إلى جانب قيام بعض النواب بفريضة الحج.


وتسلّم الامين لمجلس النواب صفوان بشير الجرجري، جداول الموازنة للعام 2024 من قبل الحكومة الاتحادية وأحال تلك الجداول لرئاسة مجلس النواب .

قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وتبلغ موازنة 2024 بحسب ما أعلنه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يوم الأحد الماضي، 211 تريليون دينار، وأن رواتب الموظفين لسنة 2024 تبلغ 62 تريليون دينار، فيما كانت موازنة العام 2023 بلغت 199 تريليون دينار ورواتب الموظفين 59 تريليون دينار.


اقرار موازنة 2024


أعلنت لجنة المالية النيابية، اليوم الأثنين، عن انهاء اجتماعها والتوجه الى قاعة البرلمان لحضور الجلسة والتصويت على جدول موازنة 2024.

وذكرت اللجنة في بيان ورد لـ"سنترال"، "انهينا اجتماعنا وتوجهنا الى قاعة البرلمان لحضور الجلسة والتصويت على موازنة 2024 بعد اكمال جداولها"، مبينة أن "الجلسة حضرها اكثر من 199 نائبًا".

وبعد دخولها وقرع جرس الدخول الى الجلسة الى التصويت لم تطول الجلسة أكثر من 15 دقيقة ليخرج البرلمان مصوتاً على جداول الموازنة التي أعدتها اللجنة.


أرقام تفصيلية حول الموازنة وجداولها


المالية البرلمانية نشرت تقريرها حول جداول الموازنة والمبالغ المخصصة الى القروض والهيئات والحكومات المحلية.

وجاء في التقرير الذي تابعه "ميل"، أنه ""تم تخصيص 3.9 تريليون دينار لهيئة الحشد الشعبي و13.2 تريليون دينار إلى وزارة الداخلية فيما بلغ تخصيص 8.3 تريليون دينار إلى وزارة الدفاع".

وأشار إلى انه "تم تخصيص 157 تريليون دينار للنفقات الجارية و55 تريليون دينار للنفقات الإستثمارية اما مخصصات الرعاية الاجتماعية فقد بلغت 27.3 تريليون دينار".

وأوضح أن "الإيرادات غير النفطية في موازنة 2024 بلغت 27.3 تريليون دينار فيما بلغت تخصيصات الأمن والدفاع في الموازنة 33.3 تريليون دينار".

وعن تخصيصات التربية والتعليم، لفت التقرير إلى انه "بلغت 17.3 تريليون دينار في موازنة 2024، فيما وصلت تخصيصات قطاع الطاقة في الموازنة إلى 40.2 تريليون دينار".

وأكد أن "تخصيص الخدمات في الموازنة بلغ 33 تريليون دينار"، منوهاً بأن "إجمالي العجز في الموازنة بلغ 64 تريليون دينار".

وبين انه "تم تخصيص 3 تريليون من المصارف الحكومية "الرشيد - الرافدين - العراقي للتجارة" لتمويل عجز الموازنة".

من جانبه، قال رئيس اللجنة، عطوان العطواني في مؤتمر صحفي إن "موازنة 2024 تضمنت زيادة تخصيصات الموظفين بواقع 4 تريليونات لتأمين رواتب الموظفين والمعينين الجدد والمتقاعدين وتنفيذ بنود العقود والتعيينات والمفسوخة عقودهم، فضلاً عن تخصيص مبلغ تريليون و250 مليار دينار لتأمين الزيادة المتحققة لرواتب المتقاعدين".

وأشار الى "تأمين تخصيصات صرف مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين المدنيين والعسكريين"، لافتاً الى "زيادة تخصيصات الرعاية الاجتماعية لشمول أكثر من 650 ألف أسرة جديدة".

وأكد العطواني، "تخصيص مبلغ 5 تريليونات دينار لتأمين مستحقات الفلاحين لشراء محصولي الحنطة والشعير"، مشيراً الى "زيادة رأس مال المصرف العقاري بمبلغ 500 مليار دينار لتغطية طلبات اقراض المواطنين للإسكان".

واكمل حديثه، أننا "أوصينا الحكومة الاتحادية بإجراء مناقلة 2 تريليون دينار لزيادة موازنة تنمية الاقاليم".


ورفع مجلس النواب جلسته الى أشعار أخر بعد التصويت على الموازنة العامة 2024 ودخوله في عطلة الفصل التشريعي الحالي بعد تمديد هذا الفصل لغرض اقرار الموازنة.