بعد توقف دام عقدًا كاملًا.. تعرف على نسبة المشاركة بالانتخابات المحليّة في 9 محافظات

20:19, 16/12/2023
126

توقفت الانتخابات المحلية في نيسان 2013 بسبب الظروف التي عانى منها البلاد داخليًا وخارجيًا، لكن بعد هذا الانقطاع الطويل وعدم وجود مجالس محافظات قررت حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني استئناف واجراء الانتخابات المحلية وسط اشراف أممي لغرض ضمان نزاهتها وعد اعتراض الكتل المتنافسة فيما بينها، وأعيدت التجربة صباح هذا اليوم بنجاح من خلال "التصويت الخاص" والذي شهدَ إقبالًا كثيفًا من قبل ناخبين القوات الأمنية والنازحين، وتتجه ابصار الأحزاب والكتل المتنافسة نحو "التصويت العام" الذي يأمل كثيرون ان تكون المشاركة فيه تفوق نسبة التصويت الخاص اضعافًا.

 

تأسست مجالس المحافظات في العام 2003، وكانت تتمتع بصلاحيات مهمة، بينها انتخاب المحافظ ووضع ميزانيات القطاعات الصحية والنقل والتعليم من خلال الأموال المخصصة من قبل الحكومة المركزية والإيرادات المحلية للمحافظة.


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

 

ونفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وجود أية خروقات أمنية في أجهزة الاقتراع بالمراكز الانتخابية وهي تعمل بانسيابية عالية، ولا يوجد أي خرق أمني أو أعطال فنية في مراكز الاقتراع.

وقالت أن فرقنا الفنية منتشرة في عموم المحافظات وجاهزة لحل أي مشكلة، والعمل جارٍ بسلاسة، وإقبال الناخبين عالٍ جداً.

 ذكرت وزارة الداخلية في بيان أن "وزيرها عبد الأمير الشمري أكد خلال زيارته مركز قيادة العمليات المشتركة تأمين جميع مراكز الاقتراع، والانسيابية عالية، ولا يوجد أي خرق أمني، ووجه جميع القطعات بحماية المراكز.

وتعدّ هذه الانتخابات المقررة عقدها، يوم الاثنين، الأولى من نوعها منذ العام 2013، لكنها تجري وسط سياق عام متوتر في المنطقة على خلفية الحرب في غزة.

وتجري على امتداد 15 محافظة في البلد البالغ عدد سكانه 43 مليون نسمة، ولا تشمل محافظات إقليم كردستان. 

ويتوجه نحو 17 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع في 7166 مركزاً، للاختيار من بين 6000 مرشح يتنافسون على 285 مقعداً في جميع المحافظات، أكبرها عدداً مجلس محافظة بغداد الذي يضم 49 عضواً، يليه مجلس محافظة البصرة ويضم 22 مقعداً.

ومن بين المرشحين 1600 امرأة، يمثلن نسبة 25% المحددة لهن. وخصصت أيضاً 10 مقاعد للأقليات المسيحية والإيزيدية والصابئة في بلد متعدد الطوائف.

وبحسب رصد موقع "سنترال"، فأن نسب المشاركة في التصويت الخاص بالمحافظات بعد انتهاء الاقتراع الخاص والبدء بعملية العد الالكتروني.

 

وكما موضح ادناه:

 

ديالى: نسبة المشاركة بلغت 78%.

 

واسط: نسبة المشاركة بلغت 74%.

 

الديوانية: نسبة المشاركة بلغت 77%.

 

البصرة: نسبة المشاركة بلغت 71.2%.

 

النجف: نسبة المشاركة بلغت 68%.

 

ذي قار: نسبة المشاركة بلغت 72%.

 

بابل: نسبة المشاركة بلغت 69.7%.

 

الأنبار: نسبة المشاركة بلغت 63.59%

 

نينوى: نسبة المشاركة بلغت 75%.