الاقتراع الخاص.. المحافظات الجنوبية تسجل إقبالاً كبيراً وتوقف مركز لتصويت الحشد في الأنبار

16:45, 16/12/2023
142

سجلت محافظة الأنبار، اليوم السبت، 16 كانون الأول، 2023، توقف إحدى مراكز التصويت الخاصة بناخبي الحشد الشعبي في المحافظة، فيما أعلنت محافظات جنوبية تسجيل نسبة إقبال كبيرة قبيل ساعتين من انتهاء الاقتراع.

وقال عضو في شعبة إعلام مكتب مفوضية انتخابات الأنبار، بلال مليك، ، إن "توقفاً بسيطاً حدث في إحدى المراكز الخاصة لقوات الحشد، في مدرسة الرهب بقضاء القائم"، مبيناً أن "فريقاً متخصصاً توجه إلى المركز لمعالجة الموقف".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وأضاف، أن "نسبة التصويت لغاية الساعة الـ 12 ظهراً تجاوزت 38%، بعد تصويت أكثر من 40 ألف ناخب من القوات الأمنية (الجيش والشرطة والحشد الشعبي)".

وتابع مليك: "هناك 54 مركز اقتراع في عموم محافظة الأنبار للتصويت الخاص، موزعين عليها 104 آلاف ناخب من القوات الأمنية"، موضحاً أن "هناك أكثر من 15 ألف مراقب كيان سياسي في عموم المحافظة، وهؤلاء يحق لهم المراقبة في التصويت الخاص والعام، وأغلبهم سوف يتواجدون في يوم التصويت العام".

وفتحت المراكز الانتخابية في مناطق ومدن العراق كافة، صباح اليوم السبت، أبوابها أمام أفراد قوات الأمن والنازحين ونزلاء السجون للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم.

انتخابات بابل

من جهته، قال مدير إعلام مكتب بابل الانتخابي، أمير جهاد، إن "مفوضية الانتخابات في محافظة بابل باشرت بفتح مراكز التصويت الخاص لمنتسبي الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي البالغ عددهم 32 ألف مقترع يحق لهم التصويت عبر 22 مركزاً للاقتراع موزعة على 78 محطة انتخابية من شمال بابل إلى جنوبها".

وأكد أن "هناك انسيابية عالية بعملية التصويت وفق الإجراءات التي وضعتها المفوضية بالتنسيق مع قيادة شرطة المحافظة"، لافتاً إلى أن "هناك أعداداً كبيرة من الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم ومن ثم توجهوا إلى مواقعهم الأمنية لتعزيز أمن العملية الانتخابية".

وختم جهاد، حديثه بالقول: "بلغت أعداد المصوتين لغاية الساعة الـ 12 ظهراً وفق تقرير جهاز البيكوز في محافظة بابل أكثر من 43 بالمائة، فيما بلغ عدد المصوتين نحو 13700 ناخب".

اقتراع الحشد الشعبي

بدورها أكدت هيئة الحشد الشعبي، يوم السبت، أن هناك إقبالا كبيرا في الاقتراع الخاص من قبل منتسبي الهيئة، وسط تنسيق عال بين قوات الحشد والقوات الأمنية، مشددة على أنه لا يوجد أي ضغوط على المنتسبين بشأن التصويت.

وقال ممثل الهيئة في خلية الإعلام الأمني مؤيد الساعدي في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن "قيادات عمليات هيئة الحشد الشعبي باشرت بجميع تشكيلاتها والصنوف الامنية بالمهام الموكلة إليها كقوة احتياط مع القوات الأمنية".

وأضاف ان "عملية الاقتراع الخاص شهدت إقبالا كبيرا من قبل منتسبي الحشد الشعبي في الساعات الاولى ومنتصف النهار"، مؤكدا أن "العملية تجري بانسيابية كبيرة في سير عملية الاقتراع وهذا يعكس نجاح الإجراءات التي اتبعتها القوات الامنية وعمل المفوضية".

وأردف الساعدي بالقول، إن "قواتنا لم تسجل أي خرق أمنى حتى اللحظة في جميع قواطع المسؤولية"، مبينا أن "هناك تعاونا كبيرا بين القوات الامنية وكوادر المفوضية والمراقبين ووسائل الإعلام"

نسب إقبال كبيرة

من جانبهم أعلن مسؤولو مكاتب اعلام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في محافظات ذي قار وميسان والديوانية، عن نسب المشاركة في التصويت الخاص لغاية منتصف نهار اليوم، فيما أكدوا أنهم لم يسجلوا أي خروقات انتخابية لغاية الآن.

وقال مسؤول اعلام مكتب انتخابات ذي قار رائد عزيز، إن "عدد الناخبين المشمولين بالاقتراع الخاص في محافظة ذي قار يبلغ أكثر من 30 ألف عنصر أمني تم توزيعهم على 75 محطة اقتراع خاص في 21 مركزا انتخابيا".

وأضاف عزيز، أن "نسبة المشاركة في الانتخابات الخاصة وصلت لـ50% لغاية الآن، فيما اوضح ان التقارير الفنية لم تسجل خروقات في المراكز الخاصة، حيث تجري الانتخابات بانسيابية تامة ".

من جانبه، أوضح مسؤول اعلام مكتب انتخابات ميسان صلاح نعيم، ، أن "أعداد الناخبين من عناصر الأجهزة الأمنية المشمولين بانتخابات الاقتراع الخاص بلغت 28 ألف عنصر أمني، تم توزيعهم على 69 محطة اقتراع خاصة في 20 مركزا انتخابيا موزعين على مركز واقضية ونواحي محافظة ميسان ".

وبيّن نعيم، أن "هناك أكثر من 20 الف مراقب ووكيل كيان سياسي، فضلا عن 22 فريقا انتخابيا عاما، وهؤلاء جميعهم يعملون على رصد الوضع الانتخابي في المحافظة، حيث لم يتم تسجيل أي خرق انتخابي لغاية الآن"، مؤكدا أن" نسبة المشاركة حتى منتصف نهار اليوم بلغت 36% ونتوقع ارتفاعها خلال الساعات المقبلة مع تزايد نسبة المشاركة".

بدوره أوضح مسؤول اعلام مكتب انتخابات الديوانية، سمير جابر ، أن "عدد العناصر الامنية المشمولة بالتصويت الخاص بلغت 17 ألف عنصر أمني موزعين على 42 محطة اقتراع بـ14 مركزا انتخابيا "، مؤكدا أن" الكوادر الفنية لم ترصد أي خروقات انتخابية لغاية الآن".

واشار الى ان "نسبة المشاركة الانتخابية بلغت 48% لغاية الآن"، مضيفا أن "انتخابات الاقتراع الخاص في الديوانية تراقب من قبل 24 منظمة َمحلية، فيما يتابع نتائجها 11 ألف مراقب كيان وتحالف سياسي".