العزاوي يستبعد انعقاد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب في الأيام المقبلة لهذا السبب

12:30, 2/06/2024
343

استبعد رئيس مركز اليرموك للتحليل الاستراتيجي عمار العزاوي، اليوم الأحد (2 حزيران 2024)، انعقاد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب في الأيام المقبلة لأسباب عدة.

وقال العزاوي في حديث لـ"سنترال"، إنه "حتى هذه اللحظة ليست هنالك تقاربات بشأن منصب رئيس البرلمان بين القوى السنية، بل حديث عن محاولات لأن يكون هناك حل من خلال التفاهم على مرشح لرئاسة البرلمان واحد يذهبون به".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وأضاف أن "كل جهة هي متمسكة حتى هذه اللحظة بمرشحها ولا تريد أن تتنازل وهذا حق لا يمكن أن ينكر لأي كتلة سياسية أن يكون لها مرشحها، وأعتقد أن الجلسة ربما لن تتحقق خلال هذه الأيام للظروف السياسية بين الكتل السنية".

وتابع أن "هناك مجموعة من النواب سيذهبون إلى أداء مناسك الحج، وهذا الامر يجعل عملية إتمام جلسة أو جولة ثالثة لانتخاب رئيس مجلس النواب غير ممكنة خلال هذه الأيام، وربما بعد العطلة التشريعية سيكون هنالك تفاهمات وربما يكون هناك خروج بحل نهائي قبل الذهاب إلى الجولة الثالثة".

وبين أن "الاطار التنسيقي يعمل على تقريب وجهات النظر بين الكتل السنية لتذهب بمرشح واحد إلى مجلس النواب، وكما قلت كل طرف متمسك بمرشحه لا يريد أن يتنازل عن المرشح الذي طرحه وهذا صعب أن تقنع جهة أن تتنازل عن مرشحها"، مؤكداً أن "تقريب وجهات النظر مستمر، ولكن ربما يكون الخيار هو بالذهاب إلى الجولة الثالثة وحسم الموضوع".