بدء الحملات الانتخابية في إقليم كردستان.. المفوضية تحدد الضوابط والعقوبات للمخالفين

اليوم, 14:43
849

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات، اليوم الأربعاء 25 أيلول 2024، عن بدء الحملات الانتخابية للمرشحين في إنتخابات إقليم كردستان، فيما حددت ضوابط الحملات والعقوبات للمخالفين. 

وقال رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الإنتخابات عماد جميل، في حديث لـ"سنترال"، إن "الحملة الانتخابية لإنتخابات برلمان أقليم كردستان تبدأ اليوم وتنتهي في الـ 15 من تشرين الاول اي قبل عملية اقتراع التصويت الخاص بـ48 ساعة".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

واضاف جميل، أنه "بالنسبة للمخالفات او ضوابط  الحملة، يمنع استخدام اي وسيلة او دعاية انتخابية خاصة بالمفوضية، وكذلك يحظر استخدام شعار الدولة والاقليم في الاجتماعات والاعلانات وعدم استخدام ابنية الوزارات والدوائر في الاقليم التابعة لحكومة الاقليم".

واوضح أنه " لا يجوز لموظفي دوائر الاقليم استخدام نفوذهم او دوائرهم للدعاية الانتخابية، وعدم توزيع المرشح برنامجه او دعايته الانتخابية يوم التصويت ويحظر القيام باي دعاية انتخابية مبنية على خداع الناخبين او استخدام اسلوب التجريح والتشهير بالاخر".

ولفت الى أنه "يحظر الانفاق على الدعاية الانتخابية من المال العام او من اموال الدعم الخارجي، كذلك عدم استخدام دور العبادة او  عدم التصرف او الاعتداء لاي دعاية انتخابية اخرى تخص الاحزاب و التحالفات سواء كان بالشطب او التخريب". 

وتابع، أن " الشكاوى تقدم الى مقرات المفوضية في الاقليم وهي مكاتب المحافظات، دهوك، السليمانية، واربيل، بالاضافة الى مكتب الهيئة".

اما عن عقوبة المخالف للضوابط، بين جميل، أن " العقوبات التي تفرضها المفوضية تتضمن غرامات مالية تصل لـ25 مليوناً، وبعض الجرائم الانتخابية تؤدي الى ابعاد الحزب او المرشح من المشاركة في الانتخابات".