رسمياً.. محمود أحمدي نجاد يترشح للانتخابات الرئاسية في إيران

10:39, 2/06/2024
166

أعلن الرئيس الإيراني الأسبق المحافظ محمود أحمدي نجاد، اليوم الأحد، (2 حزيران 2024)، ترشحه للانتخابات الرئاسية المبكرة المقرر في 28 من يونيو/حزيران الجاري.

ووصل نجاد برفقة حشد من أنصاره الذين كان بعضهم يصطف أمام مبنى وزارة الداخلية في طهران، وصرح بعد تقديم أوراق ترشحه للانتخابات للصحفيين في إشارة إلى شهادة ميلاده "هذا محترم جدًا، وهو مصنوع في إيران، لقد اشتقت لكم جميعا".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وتولى نجاد منصب رئاسة الجمهورية لدورتين متتاليتين منذ عام 2005 وحتى 2013، إلا إنه ابتعد عن المرشد علي خامنئي في السنوات ما بعد انتهاء ولايته الرئاسية الثانية.

وفي الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2017، نصح المرشد علي خامنئي نجاد بعدم الترشح للانتخابات، لكن الأخير سجل اسمه ضمن المرشحين وجرى رفض أهليته من قبل مجلس صيانة الدستور.

وفي الانتخابات السابقة التي جرت عام 2021 والتي فاز فيها الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، قدم نجاد اسمه كمرشح لكنه تم رفضه أهليته، ما دفعه إلى شن هجوم حاد على رئيس مجلس صيانة الدستور رجل الدين المتشدد أحمد جنتي.

وسوف تستمر عملية تقديم قبول المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة حتى مساء يوم غد الاثنين، وأغلب المتقدمين حتى الآن ينتمون الى التيار الأصولي المحافظ.