هل سيزور "مخبر" العراق خلال الأيام المقبلة.. مصدر في الحكومة الإيرانية يوضح

13:14, 7/06/2024
180

كشف مصدر في الحكومة الإيرانية، اليوم الخميس، (6 حزيران 2024)، إن القائم بأعمال الرئيس الإيراني محمد مخبر دزفولي، لن يزور العراق خلال الفترة القليلة المقبلة من انتهاء مهامته.


وستنتهي مهام مخبر بعد إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في إيران المقررة في 28 من يونيو/حزيران الجاري، وقد تولى مسؤولية إدارة الحكومة الإيرانية بشكل مؤقت على خلفية وفاة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في 19 من آيار/مايو الماضي جراء تحطم مروحيته الرئاسية شمال غرب إيران.

قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل



وقال المصدر، إن "مخبر يركز كل جهده على إنجاح الانتخابات الرئاسية بالتنسيق مع رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إيجي ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف".


وبحسب الدستور الإيراني عند وفاة الرئيس أو عزله يتولى نائبه الأول ورئيس السلطة القضائية والبرلمان بتشكيل لجنة لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في غضون 50 يوماً.


وأوضح المصدر، أن "مخبر كان يعدد خطط الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي لزيارة العاصمة بغداد والعتبات المقدسة والتي كانت مقررة أواخر الشهر الماضي لكن الحادثة المؤسفة منعت ذلك وبالتالي فإن زيارة مخبر إلى العراق لن تحصل".


وكانت مصادر حكومية إيرانية قالت في الشهر الماضي إن السيد إبراهيم رئيسي سيزور العراق أواخر آيار/مايو الماضي في أول زيارة له منذ تنصيبه رئيساً للجمهورية عام 2021، لكن حادثة مصرعه حال دون ذلك.


وتشهد إيران هذه الأيام أجواء انتخابية وذلك بانتظار قرار مجلس صيانة الدستور بإعلان الاسماء النهائية التي سيسمح لها بدخول سباق الانتخابات.


وترشح 80 شخصاً من بينهم وزراء ونواب سابقين ومسؤولون عسكريون لهذه الانتخابات الرئاسية المبكرة.