بمشاركة اكثر من 80 وفداً أجنبياً.. إيران تقيم حفل تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية

10:16, 28/07/2024
184

اقيمت في العاصمة الايرانية طهران، صباح اليوم الاحد (28 تموز 2024)، مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الإصلاحي مسعود بزشكيان بحضور المرشد الأعلى للبلاد علي خامنئي وكبار المسؤولين الإيرانيين، منهم  رئيس المحكمة العليا، وأعضاء مجلس صيانة الدستور، ورئيس السلطة القضائية وغيره من المسؤولين العسكريين.

ووفق المادة 121 من الدستور سيبدأ الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان  مهامه رسميا كرئيس للجمهورية الاسلامية في إيران بعد توقيع المرشد علي خامنئي أمر مرسوم تنصيبه.


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

ويشارك في هذه المراسم أكثر من 80 وفداً أجنبياً من مختلف دول العالم والمنظمات الدولية، بحسب ما ذكر المتحدث باسم رئاسة البرلمان "علي رضا مير سليمي".

وقال سليمي إنه "يشارك في مراسم تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان 80 وفداً أجنبياً من مسؤولي مختلف الدول والمنظمات الدولية وحضور 300 ضيف أجنبي"، مضيفاً "كما يشارك نحو 2500 شخصية سياسية ورجال الدين واساتذة الجامعات والمفكرين في هذا الحفل".

وأظهرت صوراً بثتها وسائل إعلام مشاركة الرئيس الإيراني الأسبق حسن روحاني وعلي لاريجاني مستشار المرشد علي خامنئي وسعيد جليلي عضو مجلس الأمن القومي والمرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية خلال منافسته مسعود بزشكيان.

وخلال الحفل قدم وزير الداخلية الإيراني الجنرال أحمد وحيدي تقريراً أمام المرشد خامنئي والمشاركين بالحفل عن اجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جاءت على خلفية وفاة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في 19 من آيار/مايو الماضي جراء تحطم مروحيته الرئاسية شمال غرب إيران.

وستقام الثلاثاء المقبل مراسم أداء اليمين الدستوري في مبنى البرلمان الإيراني للرئيس مسعود بزشكيان.