تقرير يسلط الضوء على المناقصة العامة التي فتحتها الحكومة لتأهيل مطار بغداد الدولي

19:37, 16/07/2024
345

سلط تقرير لصحيفة قطرية، اليوم الثلاثاء، على المناقصة العامة التي اطلقتها الحكومة العراقية لتأهيل مطار بغداد الدولي بموجب عقد شراكة طويل الامد بين القطاعين العام والخاص.

وكتبت الصحيفة القطرية الناطقة باللغة الانكليزية، تقريراً ترجمه "سنترال"، أن "الحكومة العراقية وقعت في أيلول الماضي، اتفاقاً مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي لدعوة الشركات الخاصة لتطوير المطار الرئيسي في العراق".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل


وأضافت إن "العراق يطلق مناقصة عامة على مرحلتين لاختيار شريك من القطاع الخاص لإعادة تأهيل وتوسيع وتمويل وتشغيل وصيانة مطار بغداد الدولي بموجب عقد شراكة طويل الأمد بين القطاعين العام والخاص".

ونقلت الصحيفة عن مستشار رئيس الوزراء للشؤون الخارجية فرهاد علاء الدين قوله، إن "هذه المرة الأولى التي تفتح فيها الحكومة العراقية، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية، مطاراتها أمام الاستثمارات الدولية الخاصة"، مشيراً الى أنها "خطوة من شأنها الارتقاء بقطاع الطيران إلى المعايير الدولية".

وذكر علاء الدين أن "عملية المناقصة تعتمد على قيام مؤسسة التمويل الدولية بالإشراف على المشروع منذ بدايته والعمل على النموذج الاقتصادي".

وتابع، أنه "من المؤمل أن تؤدي مشاركة مؤسسة التمويل الدولية إلى منح المزيد من الثقة للشركات العالمية لتقديم العطاءات"، لافتاً الى أن "العراق منفتح على الأعمال والاستثمارات الداخلية آخذة في الارتفاع".

ولفتت الصحيفة القطرية، الى أن "الموعد النهائي لتقديم العروض هو 12 سبتمبر/أيلول، ومن المتوقع أن يقوم الفائز بتحديث وإعادة تأهيل البنية التحتية للمطار، وتوسيع مرافق محطات الركاب والبضائع، وتشغيل المطار وصيانته بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية".

وأشارت الى أن "مطار بغداد لم يخضع لأي تجديدات جوهرية منذ افتتاحه في أوائل الثمانينات في ظل حكم الدكتاتور صدام حسين، وتم إغلاقه في التسعينيات بسبب العقوبات الدولية، مما اضطر الناس إلى السفر براً إلى الأردن المجاور للحاق برحلاتهم الجوية".