وزير الزراعة بشأن "سفينة المواشي الموبوءة بالروائح الكريهة": اطمئنوا أيها العراقيون

15:58, 6/03/2024
589

وجّه وزير الزراعة عباس جبر المالكي، اليوم الأربعاء، 6 آذار 2024، رسالة اطمئنان الى المواطنين العراقيين بخصوص الباخرة الكويتية المحملة بـ19 ألف رأس من الماشية قادمة من البرازيل الى العراق، والتي قالت وكالة رويترز إن سلطات جنوب افريقيا قامت بطردها بسبب "الروائح الكريهة" التي نشرتها في العاصمة كيب تاون.

وقال الوزير في رسالته، "لقد اكملت كوادرنا الطبية البيطرية اجراءات الفحص الطبي الميداني كافة، وثبت خلو جميع الحيوانات من اية امراض وبائية فضلا عن إتمام إجراءات دخولها كافة للموانىء العراقية باتجاه تفريغها، ومن ثم إدخالها الاراضي العراقية".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وأكد على "اتخاذ الإجراءات كافة التي تحفظ أمنه وسلامته وتوفير جميع المحاصيل النباتية والحيوانية في الاسواق العراقية بأسعار مقبولة، وبما يمنع حدوث حالة شحّة في اية بضاعة أو سلعة غذائية وزراعية مع الاخذ بنظر الاعتبار المحافظة على مصالح المنتجين المحليين".

وكانت وكالة رويترز ذكرت في وقت سابق، أن "السفينة الكويتية والمحملة بنحو 19 الف راس ماشية، طردت من جنوب افريقيا نتيجة للروائح الكريهة والامراض المشتبه بوجودها على متنها بعد اكتشاف موت جزء كبير من الحيوانات عليها "نتيجة للقذارة" التي تعاني منها لغياب المتابعة البيطرية والتنظيف. 

وتابعت "السلطات في جنوب افريقيا وبعد ورود شكوى وبيان رسمي من المجلس الوطني لمنع التعامل القاسي مع الحيوانات، اكتشفت ان السفينة كانت السبب في انتشار روائح كريهة في العاصمة ازعجت السكان وأثارت الخوف من وجود امراض قد تصيب الثروة الحيوانية في جنوب افريقيا نتيجة للاهمال الذي تعانيه رؤوس الماشية داخل السفينة والتي قضى جزء منها حتفه وبقي يتعفن داخلها". 

المصادر اكدت ان السفينة غادرت ميناء كيب تاون متجهة الى ميناء ام قصر في العراق بعد طردها من جنوب افريقيا، دون الكشف عن أسباب توجهها نحو الميناء العراقي دون العودة الى الكويت.