التخطيط النيابية تسجّل "هفوات" في حكومة السوداني: لم تُركّز على مكافحة الفساد

18:37, 19/07/2024
363

كشفت رئيس لجنة التخطيط الإستراتيجي والخدمة الإتحادي ليلى التميمي، اليوم الجمعة 19 تموز 2024، عن تسجيل اللجنة الكثير من "الهفوات" في عملية تنفيذ البرنامج الحكومي خلال فترة تقييم عمل الحكومة.


وقالت التميمي في حديث خاص لـ"سنترال"، إنه" كانت هناك إستضافة في الفصل التشريعي الأول والثاني وتم إعداد تقرير لسنة كاملة من عمر الحكومة، وفي هذه السنة لاحظنا وجود الكثير من الهفوات في عملية التنفيذ"، مشيرةً الى " وجود تلكؤ في بعض المشاريع ".

قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل


وأضافت، أن "هناك بعض الأولويات التي لم تركز عليها الحكومة بعملها وخصوصا بملف مكافحة الفساد الإداري والمالي، ووجود مستهدفات خارج إطار البرنامج الحكومي أولتها الحكومة أهتماماً أكثر من برنامجها، وهذه فجوة تم اعتمادها بكتب رسمية ومخاطبة الجهات المعنية بالوزارات وإرسالها إلينا بشكل تفصيلي ودقيق".


وأوضحت التميمي، أن "الإجراء الأخير الذي تم اتخاذه في مجلس الوزراء والخاص بإعتماد الأوزان للمشاريع، كان بناء على الكتاب المرفوع من قبل لجنة التخطيط الإستراتيجي والخدمة الإتحادي بضرورة إعتماد الأوزان ونسب الإنجاز والأموال الموضوعة وما أذا كان المشروع استراتيجي ام تشغيلي". 


وتابعت، انه "يوجد  الكثير من الإخفاقات في طريقة الإعداد وبالأخص إعداد البرنامج أكثر من الإخفاق في التنفيذ، وتوجد هناك مشاكل في بعض المشاريع تم ذكرها بشفافية عالية".


وبينت التميمي، أن " التقرير حاليا  في مرحلة التدقيق وبحاجة الى  التصويت داخل اللجنة ومن بعدها سيعرض الى اعضاء المجلس خلال الفصل التشريعي الحالي".