لمرور مدة طويلة على تشريعه.. البرلمان يتحرك لتعديل قانون نقابة الصحفيين

17:23, 16/09/2024
20

استضافت لجنة العمل ومؤسسات المجتمع المدني النيابية برئاسة ناهدة الدايني، اليوم الاثنين، مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين، لمناقشة مقترح تعديل قانون نقابة الصحفيين العراقيين.

 

وبحسب بيان للجنة ورد لـ"سنترال"، فأنه "تم مناقشة خلال الاجتماع ضرورة تحديث القوانين المنظمة لمهنة الصحافة، نظراً للتحديات الكبيرة التي تواجهها الاسرة الصحفية سواء من حيث الحريات الصحفية أو الظروف الاقتصادية والمهنية".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

 

من جانبه؛ أشار نقيب الصحفيين، الى ضرورة أن يكون تعديل القانون مرتبطاً بأهمية التركيز على بعض النصوص المحددة التي تحتاج إلى تعديل لضمان حماية حقوق الصحفيين وتحسين ظروفهم.

 

كما ناقشت اللجنة طلب النقابة في إجراء اربع تعديلات على قانون نقابة الصحفيين المرقم (١٧٨) لسنة ١٩٦٩ المعدل، نظراً لمرور مدة طويلة على تشريعه، وذلك نتيجة التطورات الحاصلة في مهنة الصحافة، ولمعالجة الثغرات القانونية التي كشف عنها التطبيق العملي لنصوص القانون.

 

وتابعت اللجنة، أن "هذه التعديلات تعد من أهم ماتقتضيه الحاجة للعمل الصحفي وضمان حقوق الصحفيين المهنية والتقاعدية وأثرها الايجابي على مستقبل الصحافة وتعزيز حقوق العاملين فيها والدفاع وعن حرية الصحافة في البلاد. والعمل على تحسين ظروف بيئة العمل للصحفيين من خلال تقديم الدعم القانوني والدفاع عن حقوقهم، خاصة في ظل التحديات التي تواجه الصحافة في العراق".