العصائب: قانون إخراج القوات الأجنبية سيشمل كل عسكري ومتدرب ومستشار

16:06, 11/02/2024
22

أكدت عصائب أهل الحق، اليوم الأحد، 11 شباط، 2024، أن مقترح قانون إخراج القوات الاجنبية من الأراضي العراقية سيشمل كل عسكري ومتدرب ومستشار.

وقال القيادي في العصائب النائب حسن سالم، إن "القوات الأمريكية لم تجلب للعراق سوى القتل وإراقة الدماء والدمار وانتهاك للسيادة العراقية، لذلك نحن كأعضاء في مجلس النواب جمعنا أكثر من 120 توقيعا لإقرار قانون ينص على إخراج القوات الأجنبية من الأراضي العراقية".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وأضاف أن "رئيس مجلس النواب بالنيابة، وافق على مقترح قانون إخراج القوات الاجنبية من العراق وإحالته إلى اللجان القانونية والأمن والدفاع النيابتين، من أجل عرض القانون للقراءة الأولى خلال الجلسات القادمة".

وأوضح سالم، أن "القانون سيكون أكثر إلزاما للحكومة على الرغم ان قرار مجلس النواب في عام 2020 ساري المفعول وبحاجة إلى تفعيل فقط"، مشيراً إلى أن "القانون الذي يعمل البرلمان على إقراره سيخرج كل جندي أمريكي وأجنبي مهما كانت صفته سواء كان عسكريا ام متدربا او مستشارا او غيرها".

وبيّن أن "موضوع المستشارين والمتدربين الأمريكيين والأجانب الموجودين في القواعد العسكرية عبارة عن كذبة غير صحيحة، وان القوات الموجودة عسكرية وسيتم إخراجها من الأراضي العراقية".

ووقّع أكثر من 100 عضو في مجلس النواب العراقي، يوم الخميس الماضي، على طلب تشريع قانون إخراج القوات الأجنبية من البلاد.

وطالب النواب الموقعون بعقد جلسة استثنائية لتشريع قانون إخراج القوات الأجنبية من العراق وتفعيل قرار البرلمان السابق.

وكان مجلس النواب العراقي بدورته الرابعة، وقّع في 5 كانون الثاني 2020، على قرار بإخراج القوات الأجنبية من البلاد، بعد يومين من اغتيال الولايات المتحدة الأميركية لنائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس وقائد قوة القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني بضربة جوية قرب مطار بغداد.

وتأتي هذه التطورات عقب اغتيال الولايات المتحدة الأمريكية للقيادي البارز في كتائب حزب الله ابو باقر الساعدي الأربعاء الماضي، بقصف جوي في منطقة المشتل شرقي العاصمة بغداد.