فطريات جديدة تهدد الصحة العالمية.. شديدة العدوى صعوبة القضاء عليها

12:59, 6/08/2024
288

حدد فريق من الباحثين من مستشفى سنغافورة العام، وكلية الطب "يونغ لو لين" في جامعة سنغافورة الوطنية سلالة جديدة من فطر " المبيضات أوريس" القاتل، ليصل العدد الإجمالي للسلالات المعروفة في جميع أنحاء العالم إلى ستة.

و"المبيضات أوريس"، هي فطريات شديدة العدوى ويصعب القضاء عليها وتؤثر بشكل رئيسي على المرضى الذين يعانون من حالات طبية حادة، وخاصة أولئك الذين يستخدمون الأجهزة الطبية الغازية مثل أنابيب التنفس والقسطرة، ويمكن أن تسبب مجموعة من الالتهابات، من خفيفة إلى مهددة للحياة.


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل


وفي عام 2022، أدرجت منظمة الصحة العالمية فطر "المبيضات أوريس" القاتل كأولوية حاسمة للبحث وإجراءات الصحة العامة، في حين أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنها "تهديد عاجل لمقاومته للمضادات الحيوية".

وشدد الدكتور كاري كو، المؤلف الأول المشارك للدراسة، على أهمية تحسين المراقبة لاكتشاف هذه السلالة الجديدة واحتوائها.

 

اكتشاف نوع جديد من فطر "المبيضات أوريس" القاتل

وتم اكتشاف السلالة الجديدة بعد أن ثبتت إصابة مريض لم يسافر إلى الخارج لمدة عامين بفطر "المبيضات أوريس" مما دفع إلى إجراء المزيد من التحقيقات.

وباستخدام التعلم الآلي، قام العلماء بتتبع السلالة الجديدة وتأكيدها، ونُشرت النتائج التي توصلوا في دورية "لانسيت ميكروب".

ولدى الخدمات الصحية في سنغافورة، برنامج مراقبة قوي لفحص المرضى المعرضين لخطر الإصابة بفطر "المبيضات أوريس" عند دخولهم المستشفى، ويعمل فريق البحث على تطوير نهج التعلم الآلي لاكتشاف السلالات الجديدة في وقت مبكر، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمراكز الدولية مثل سنغافورة.

ويقول الدكتور تشايابورن سوفافيلاي، كبير العلماء في الخدمات الصحية في سنغافورة: "تظهر هذه الدراسة أن التعلم الآلي يمكن أن يعزز المراقبة من خلال الكشف التلقائي عن الجينومات غير العادية".