التهديدات المناخية.. الموت المحتم

admin
14:52, 18/11/2023
قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل
اختتم عام 2019 عقدًا من الحرارة العالمية الاستثنائية وتراجع الجليد ومستويات سطح البحر القياسية الناجمة عن الغازات الدفيئة الناتجة عن الأنشطة البشرية.

ويتعرض 30 في المئة من سكان العالم لموجات الحر القاتلة لأكثر من 20 يوما في السنة. (صحيفة حقائق التبريد وتغير المناخ، برنامج الأمم المتحدة للبيئة).

ويعد متوسط درجات الحرارة لفترتي الخمس سنوات (2015-2019) والعشر سنوات (2010-2019) هو الأعلى على الإطلاق، وكان عام 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق، (المنظمة العالمية للأرصاد الجوية). 

وفي عام 2019، وصل إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة، بما في ذلك التغير في استخدام الأراضي، إلى مستوى مرتفع جديد قدره 59.1 جيجا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون (GtCO2e) EGR، 2020. 

واستنادا إلى الالتزامات العالمية غير الكافية اليوم للحد من الانبعاثات الملوثة للمناخ، فإن انتعاش الغازات الدفيئة نتيجة العودة إلى المجتمعات عالية الكربون بعد الوباء قد يدفع انبعاثات عام 2030 إلى مستويات أعلى ــ تصل إلى 60 جيجا طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، (EGR، 2020). 

 ما الذي يتعين علينا القيام به للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري والتعامل مع حالة الطوارئ المناخية ولمنع ارتفاع درجة الحرارة بما يتجاوز 1.5 درجة مئوية؟؟ 

نحتاج إلى خفض الانبعاثات بنسبة 7.6% كل عام بدءًا من هذا العام وحتى عام 2030. (EGR، 2019) ،  وقبل عشرة أعوام، لو تحركت البلدان وفقاً لهذا العلم، لكان على الحكومات أن تعمل على خفض الانبعاثات بنسبة 3.3% كل عام. 

وفي كل عام نفشل في التحرك ومقابل ذلك يرتفع مستوى الصعوبة والتكلفة للحد من الانبعاثات. (EGR، 2019)

وستكون التخفيضات الكبيرة في غاز الميثان ضرورية للمساعدة في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية أو 2 درجة مئوية، وفقا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. 

ومن الممكن تخفيف أكثر من 75% من انبعاثات غاز الميثان باستخدام التكنولوجيا الموجودة اليوم ــ وما يصل إلى 40% دون أي تكلفة صافية وفقا لوكالة الطاقة الدولية.

وإن الحفاظ على المساحات الطبيعية واستعادتها، سواء على الأرض أو في الماء، أمر ضروري للحد من انبعاثات الكربون، مما يوفر ثلث جهود التخفيف اللازمة في العقد المقبل. 

وبما أن أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي العالمي يعتمد بشكل كبير أو متوسط على الطبيعة، فإن الاستثمار في الحلول القائمة على الطبيعة لن يحد من ظاهرة الاحتباس الحراري فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى تحقيق إيرادات تبلغ حوالي 4 تريليون دولار للشركات وأكثر من 100 مليون وظيفة جديدة كل عام بحلول عام 2030، (صحيفة حقائق الطبيعة من أجل العمل المناخي، برنامج الأمم المتحدة للبيئة).

بالنسبة للحكومات، يمكن للتعافي الأخضر من كوفيد-19 أن يخفض الانبعاثات بنسبة 25% في عام 2030، مما يضع العالم على المسار الصحيح نحو ارتفاع درجات الحرارة بمقدار درجتين مئويتين، (EGR، 2020). 

وافقت الدول على التزام ملزم قانونًا في باريس بالحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية بما لا يزيد عن درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الصناعة، ولكنها قدمت أيضًا تعهدات وطنية بخفض أو الحد من انبعاثات غازات الدفيئة بحلول عام 2030 ويعرف هذا باسم اتفاق باريس. 

وإذا لم تتمكن البلدان من الاتفاق على تعهدات كافية، ففي غضون خمس سنوات أخرى، سيقفز مستوى خفض الانبعاثات الضروري إلى نسبة تكاد تكون مستحيلة (15,5%) كل عام. 

وإن عدم احتمال تحقيق هذا المعدل الأكثر حدة لإزالة الكربون يعني أن العالم يواجه زيادة في درجات الحرارة العالمية سترتفع إلى ما يزيد عن 1.5 درجة مئوية. 

وكل جزء من الاحترار الإضافي الذي يتجاوز 1.5 درجة مئوية سيؤدي إلى تفاقم التأثيرات، مما يهدد الأرواح ومصادر الغذاء وسبل العيش والاقتصادات في جميع أنحاء العالم، وإن البلدان ليست على المسار الصحيح للوفاء بالوعود التي قطعتها.

ويمكن أن تتخذ الالتزامات المتزايدة أشكالاً عديدة، ولكن بشكل عام يجب أن تعمل على تحويل البلدان والاقتصادات إلى مسار إزالة الكربون، وتحديد أهداف لصافي الكربون الصفري، والجداول الزمنية لكيفية الوصول إلى هذا الهدف، وعادةً ما يكون ذلك من خلال تسريع سريع للطاقة المستمدة من مصادر الطاقة المتجددة. والتباطؤ السريع في الاعتماد على الوقود الأحفوري. 

لماذا تعتبر 1.5 درجة مئوية مهمة؟

وسيشهد العالم تأثيرات مناخية خطيرة عند 1.5 درجة مئوية. ولكن بعد ذلك يصبح الأمر أسوأ بكثير. الفرق بين 1.5 درجة مئوية و2 درجة مئوية هو…  

الفرق بين 70% أو 99% من الشعاب المرجانية التي تموت.

مضاعفة احتمال أن تفقد الحشرات، وهي الملقحات الحيوية، نصف موطنها.

فصول الصيف الخالية من الجليد في المحيط المتجمد الشمالي مرة واحدة كل قرن أو مرة واحدة كل عقد.

تمت إضافة متر واحد في ارتفاع مستوى سطح البحر. سيتأثر 6 أو 16 مليون شخص بارتفاع مستوى سطح البحر في المناطق الساحلية بحلول نهاية هذا القرن. (المصدر: الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC). 

وأن ما حدث من زيادة في الحرارة والاحتباس الحراري في عام 2019 قد يكون هو الأساس لانتشار كوفيد ، الذي اجبر العالم على تقليل الحركة كرد فعل من كوكب الارض للدفاع عن نفسها ؟؟   

ولأول مرة، في عام 2022، تجاوز المتوسط العالمي لتركيزات ثاني أكسيد الكربون، وهو أهم الغازات الدفيئة، ما كان عليه قبل الثورة الصناعية بنسبة 50 في المائة.

وحذرت الأمم المتحدة من أن تركيزات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، المسؤولة عن تغير المناخ، حطمت الأرقام القياسية مجددًا العام الماضي، فيما ترى أنه اتجاه تصاعدي من غير المرجح أن يعكس مساره.

وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس بمناسبة نشر التقرير السنوي للغازات الدفيئة "على الرغم من عقود من التحذيرات التي أطلقها المجتمع العلمي... فإننا نواصل التحرك في الاتجاه الخطأ".

هل يكون للكوكب تصرف للدفاع عن حياة من يقطنها!!

كوكب الارض في حالة يرثى لها بسبب تصرف البشر وعدم اكتراثهم بالتوازن الطبيعي.