رسميا.. العراق يدشن خط الربط الكهربائي مع الأردن

13:58, 30/03/2024
82

دشّن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم السبت، 30 آذار، 2024، الربط الكهربائي "العراقي _ الأردني" بمرحلته الأولى لصالح قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار.

وقال وزير الكهرباء، إن "مشروع الربط الكهربائي يمتد على ثلاث مراحل ومن المقرر إن تصل طاقته إلى 500 ميغاواط بعد تفعيل الربط الثلاثي (العراق - الأردن - مصر)".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل


وأضاف أن "افتتاح الخط الجديد سينهي معاناة أهالي الرطبة الذين عانوا على مدى 10 سنوات من عدم وجود كهرباء وطنية نتيجة تخريب داعش للبنية التحتية وسينعمون من الآن بكهرباء مستقرة ومستدامة".

وتابع وزير الكهرباء، أن "هذا الإنجاز يعكس اهتمام الحكومة برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في تنويع مصادر الطاقة وتوفير التخصيصات اللازمة لتأهيل وتطوير المنظومة الكهربائية عبر التعاقد مع شركات عالمية رصينة".

ولفت إلى أن "العام  الحالي سيشهد إنجازاً آخر على مستوى الربط الكهربائي مع دول الخليج بافتتاح خط (البصرة - الكويت)".

وأكد فاضل، "نعمل بالوتيرة نفسها مع وزارة النفط لتطوير منظومتنا الكهربائية واستثمار الغاز الوطني في تشغيل محطات الكهرباء بدلاً من الغاز المستورد".

وكان مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية امجد الرواشدة قد اعلن، يوم الخميس، أن خط الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة اليوم السبت.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن الرواشدة قوله، إن الخط سيكون مشتركا بين محطتي الريشة الكهربائية الأردنية ومحطة الرطبة العراقية وعلى جهد 132 كيلو فولت، لتغذية أحمال منطقة الرطبة القريبة من الحدود مع الأردن.

ووقع العراق والأردن في 11 شباط 2024، في العاصمة عمان، وثيقة لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية بقدرة 40 ميغا واط في المرحلة الأولى، حيث عد الطرفان العقد إنه كجزء من خطة عربية أشمل للسوق العربية المشتركة للطاقة مستقبلا.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية عن إكمال تشغيل الخط الكهربائي العراقي الأردني، مؤكدة أن موعد دخول الخط للخدمة سيكون يوم السبت الـ30 من شهر آذار/الجاري.

وأضافت أن الخط سيكون مشتركًا بين محطتي الريشة الكهربائية الأردنية ومحطة الرطبة العراقية، وعلى جهد 132 كيلو فولت لتغذية أحمال منطقة الرطبة القريبة من الحدود مع الأردن .