"الذهب الأسود" يصل النهروان.. نجاح عملية حفر أول بئر نفطية في المنطقة

16:52, 7/09/2024
788

أعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، نجاح عملية حفر أول بئر نفطية بمنطقة النهروان جنوبي بغداد.

 

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير خلال الاحتفالية التي أقيمت بهذه المناسبة، إن "شركة (EBS) الصينية استطاعت أن تحفر البئر بذراعين بطول كلي يتجاوز (3560) متراً"، لافتاً الى أنه "كان من المقرر أن تكون فترة الإنجاز (82) يوماً، ولكن بسبب متابعة المقاول وشركة نفط الوسط تم إنجاز الحفر في (70) يوماً".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

 

وأضاف أن "نسبة إنتاج هذا البئر مضاعفة وتصل الى الـ1000، مقارنة بالآبار الأخرى في هذه المنطقة حيث تصل الى 400 – 550 برميلاً،   بالإضافة الى تقليل القيمة الكلية للحفر، ووفر ما يقارب 3 ملايين دولار  وأيام عمل بحدود 34 يوماً".

 

وتابع أن "وزارة النفط تسعى الى استثمار حقولها النفطية والغازية بأحدث الطرق التكنولوجية والعالمية وهذا ما أكد عليه وزير النفط وأيضاً ضغط النفقات وتطوير وتدريب الكوادر الوطنية  لإدارة العمليات في جميع الحقول".

 

وأشار الى ان "الوزارة لديها خطة لاستثمار معظم الحقول النفطية والغازية وجعل أغلب المحافظات منتجة لتحسين الوضع الاقتصادي للبلاد   واستيعاب الأيدي العاملة وتشغيل الشركات المحلية وتطوير البنى التحتية، لذلك نجحنا بملحق الجولة الخامسة والسادسة بإحالة 14 حقلاً ورقعة استكشافية من مجموع 29 رقعة وحقل معلنة، وسيتم الإعلان عما تبقى من هذه المجموعة".

 

وأوضح، :"نسعى الى أن نكون بلداً له الريادة في الصناعة النفطية وإنتاج الغاز والاكتفاء المحلي، وأيضا مصدراً للغاز، وشركة (EBS) ركزت على التعاون مع الشركات العراقية النفطية مثل شركتي  الحفر العراقية والمشاريع النفطية، وهذا ما تهدف إليه الوزارة".