العراق يغلق جميع منافذه الحدودية أمام استيراد "الطماطم" من الخارج

13:10, 9/09/2024
130

أعلنت وزارة الزراعة في اقليم كردستان، اليوم الاثنين، أن المجلس الاقتصادي الاتحادي قرر إغلاق الحدود أمام استيراد محصول الطماطم من خارج العراق، وذلك من أجل دعم المنتج المحلي للمزارعين بالإقليم وعموم البلاد. 

وقالت وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة اقليم كردستان إن المجلس الاقتصادي الوزاري العراقي اتخذ قرارًا مهمًا لصالح مزارعي إقليم كردستان، عقب مناقشات مكثفة جرت اليوم، استجابة لمطالب مزارعي المنطقة، حيث تم اتخاذ خطوات حاسمة لدعم تسويق منتجاتهم الزراعية، وخاصة الطماطم.


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وأوضحت الوزارة، أن المنتجات الزراعية مثل الخيار، الطماطم، البصل، والبطيخ كانت قد مُنحت مدة محددة للاستيراد إلى العراق، مما كان يتعارض مع الموسم الزراعي المحلي، خاصة بسبب تزامنه مع مراسيم عاشوراء، مبينة أن قراراً جاء اليوم من المجلس الاقتصادي الوزاري العراقي، بناءً على طلب وزير الزراعة والموارد المائية في إقليم كردستان بيكه‌رد طالباني، لحماية مصالح المزارعين في الإقليم.

وبينت، أنه سيتم إغلاق جميع المنافذ الحدودية العراقية أمام استيراد الطماطم من الخارج، مما يتيح لمزارعي إقليم كردستان فرصة ذهبية لتسويق منتجاتهم المحلية داخل الأسواق العراقية.

وأمس الأحد، اتخذ المجلس الوزاري للاقتصاد في الحكومة الاتحادية قرارات عدة بعد اجتماعه مع المجلس الوزاري الاقتصادي بحكومة اقليم كردستان.