لدعم الإيرادات غير النفطية.. المالية النيابية تحدد الفئات الواجب فرض الضرائب عليها

أمس, 18:01
464


أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الأحد 20 تشرين الأول 2024، ضرورة عدم فرض الضرائب على الموطنين واقتصارها على أصحاب رؤوس الأموال فقط.

 

وقال عضو اللجنة مصطفى الكرعاوي، في حديث خاص لـ"سنترال"، إن "باب الضرائب من أبواب دعم الايرادات غير النفطية المهمة التي يجب ان تعمل عليها الحكومة، ولكن يجب ان تبدأ من الضرائب على البضائع والتجار والشركات لا ان تبدأ بالمواطن الفقير والموظف الذي يطالب بتعديل سلم الرواتب ويطالب بزيادة مخصصاته في ضل ارتفاع الاسعار وعدم استقرار سعر صرف الدولار". 

قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل


 

واضاف، الكرعاوي، أن "فرص الضرائب خطوة جيدة بأن يكون هناك دعم واهتمام بالضرائب بشكل مباشر ولكن يجب ان تحدد الفئات المشمولة او التي يتم فرض الضرائب عليها حتى لا يكون هناك سخط جماهيري".

 

وأوضح، أنه "يجب أن تكون هناك خطة واضحة من الحكومة وان يكون هناك برنامج لزيادة الضرائب من خلال القطاعات التي  تعتبر من أصحاب رؤوس الاموال العالية بحيث لا يؤثر على المواطن البسيط بشكل مباشر".

 

وتابع الكرعاوي، أن "قانون الضرائب موجود ولكن الكثير من البنود غير مطبقة وهناك نصوص في الموازنة أيضاً أشيرت الى امكانية جباية ضرائب من الموظفين او من المواطنين او من الشركات ولكن يجب ان يكون هناك اولويات".