فقدت 13 مليار دولار .. حكومة كردستان متهمة بتهريب النفط لتعويض خسائر ايقاف التصدير

12:56, 7/07/2024
265

كشف المستشار في شؤون النفط بإقليم كردستان كوفند شيرواني، اليوم الأحد (7 تموز 2024)، عن حجم الخسائر المالية جراء توقف صادرات نفط الإقليم.

وقال شيرواني، اذا اعتبرنا توقف تصدير 400 ألف برميل يوميا، وبسعر النفط في الموازنة 70 دولاراً للبرميل الواحد، فأن خسائر توقف التصدير تتجاوز 800 مليون دولار شهريا".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وأضاف أنه "ولمدة 15 شهرا، فأن خسائر عدم التصدير تقترب من 13 مليار دولار، وهو مبلغ كبير جدا، أضر بموازنة الدولة العراقية بشكل عام، كون تصدير نفط كردستان أصبح بيد الحكومة الاتحادية".

فشل محاولات استئناف التصدير 

وأوقفت تركيا في وقت سابق، صادرات العراق البالغة 450 ألف برميل يوميا عبر خط أنابيب النفط الذي يمتد من إقليم كردستان في شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي في 25 مارس 2023.

وجاء قرار تركيا بتعليق الصادرات في أعقاب قرار تحكيم أصدرته غرفة التجارة الدولية أمر تركيا بدفع تعويضات لبغداد بقيمة 1.5 مليار دولار نظير الأضرار التي لحقت بها بسبب تصدير حكومة إقليم كردستان النفط دون إذن من الحكومة في بغداد بين عامي 2014 و2018.

وتأخرت محاولات إعادة تشغيل خط الأنابيب بسبب الانتخابات الرئاسية التركية الشهر الماضي والمناقشات بين شركة تسويق النفط (سومو) التابعة للحكومة العراقية وبين حكومة إقليم كردستان بشأن صفقة تصدير تم التوصل إليها الآن.

قضايا عالقة 

وقالت مصادر لرويترز في وقت سابق إن من بين القضايا التي يتعين حلها أن تسعى تركيا للتفاوض بشأن حجم التعويضات التي أمرت بها غرفة التجارة الدولية.

وقالت المصادر إنها تريد أيضا حل القضايا العالقة في قضايا التحكيم المفتوحة الأخرى بشكل دائم قبل موافقتها على استئناف التدفقات.

خسائر الإقليم 

ويعاني إقليم كردستان من نقص السيولة بسبب توقف خط الأنابيب وقال سياسيون عراقيون ومشرعون أكراد إنه ليس أمام الإقليم خيار آخر سوى الموافقة على الميزانية التي سيحصل منها على 12.67 بالمئة من إجمالي 198.9 تريليون دينار (153 مليار دولار).

وتبلغ الخسارة في إيرادات حكومة إقليم كردستان بسبب توقف ضخ النفط المستمر منذ 80 يوما أكثر من ملياري دولار وفقا لحسابات أجرتها رويترز على أساس صادرات حجمها 375 ألف برميل يوميا إلى جانب الخصم التاريخي الذي تقدمه حكومة الإقليم قياسا إلى سعر خام برنت.

وكان خط الأنابيب يصدر أيضا حوالي 75 ألف برميل يوميا من الخام الاتحادي.

تهريب النفط

بدورها كشفت حركة الموقف الوطني في كردستان، عن ارقام هائلة في تهريب نفط الاقليم الى تركيا. 

وقال مقرر حركة الموقف الوطني والنائب السابق ببرلمان الإقليم علي حمه صالح في مؤتمر صحفي حضره مراسل"سنترال"، انه "منذ ستة اشهر نجمع المعلومات حول نفط الأقليم"، مبينا أن "الإقليم ينتج يومياً اكثر من 350 الف برميل، ويتم تهريبه الى تركيا عن طريق شركات حزبية، مثل نفط شيخان". 

واشار صالح الى أن "الطن يباع بـ 270 دولارا اي بما معناه سعر برميل النفط الواحد يباع بـ 35 دولارا، بينما سعر النفط نفسه يباع بـ 75 دولارا".

واضاف انه "خلال الـ 6 اشهر الاخيرة، لم يدخل دولار واحد الى خزينة مالية الأقليم، واذا بقي الوضع على على ماهو عليه، سوف يصاب نصف سكان أربيل بالسرطان، بسبب انتاج المصافي للنفط، بصورة غير رسمية وبدون اي رقابة صحية". 

ولفت صالح إلى ان "اي منتج يخرج من السليمانية الى أربيل، تأخذ سيطرات أربيل 325 دولارا ضريبة من كل سيارة، وهذه المبالغ لاتدخل الى واردات الدولة".