حرب "شاملة" على الأبواب.. ماذا لو انخرطت الفصائل العراقية في عمق المواجهة؟

اليوم, 16:55
643

صعّدت الفصائل العراقية، من عملياتها تجاه أهداف إسرائيلية، حيث نفّذت خلال اليومين الماضيين هجمات عديدة استخدمت فيها صواريخ مطورة، إضافة إلى الطائرات المسيّرة المفخخة، وأعلنت في بيانات لها أنها ضربت أهدافاً عسكرية مهمة في شمال وجنوب الأراضي المحتلة.

 

ويأتي هذا التصعيد بعد تهديدات لعدد من قادة الفصائل العراقية المسلحة بالانتقال إلى دعم الجبهة اللبنانية، مؤكدين الجاهزية لحرب طويلة المدى مع إسرائيل وعلى مختلف الجبهات لكن السؤال الاهم إلى أين ستتجه الأمور لو انخرطت الفصائل العراقية في عمق المواجهة إذا ما حصلت حرب شاملة؟


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

 

وحذر رئيس المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية غازي فيصل، من تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، التي قال فيها إن اسرائيل تعمل على جبهات متعددة في غزة والشمال واليمن والعراق وإيران.

 

وقال فيصل، إن "تصريحات رئيس الأركان الإسرائيلي يجب أن تؤخذ على محمل الجد، واكيد المنطقة حالياً تتجه نحو حرب شاملة وخطيرة، والعراق سيكون جزءا من الحرب الشاملة في المنطقة، خاصة بعد تصعيد الفصائل العراقية عملياتها ضد الأهداف الإسرائيلية، فهذا الأمر سيدفع الى رد فعل إسرائيلي ضد مراكز تحكم وسيطرة الفصائل في العراق".

 

وأضاف، أن "موقف العراق الرسمي واضح في دعم لبنان دبلوماسيا وصحيا ومعنويا، لكن هناك غموض في الموقف الرسمي تجاه ما يشهد من تصعيد للفصائل العراقية، فهذا التصعيد جعل العراق بشكل مباشر جزءا من الحرب الشاملة، وهذا الامر أحرج الحكومة كثيرا، وأكد عدم سيطرتها على تحركات الفصائل، التي تعمل بشكل واضح عبر توجيهات إيرانية، والتي تؤمن بوحدة الساحات ضد الكيان الصهيوني".

 

الفصائل العراقية تستنفر

 

في السياق، أكد مصدر مقرب من الفصائل العراقية، أن الأخيرة مستنفرة على ثلاثة مستويات.

 

وقال المصدر إن "ما يحدث في لبنان من مجازر، متوقع وهو نهج الاحتلال وداعميه من واشنطن والغرب الذين فتحوا له مخازن السلاح من القواعد العسكرية القريبة من أجل تمويل ماكنة القتل والابادة في فلسطين والان انتقلوا الى لبنان الشقيق".

 

وأضاف، أن "الفصائل العراقية أعلنت الاستنفار على 3 مستويات وهي، لن تتهاون في دخول المعركة مع أي محاولات لاجتياح لبنان وهناك حضور حقيقي لها، بالاضافة الى تفعيل ادوات الرد من خلال ما لديها من مسيرات وصواريخ دقيقة".

 

وأشار إلى أن "الأيام المقبلة ستكون مصيرية لمحور المقاومة في منطقة الشرق الأوسط برمتها والفصائل العراقية عازمة على أن تدعم الاشقاء في فلسطين ولبنان"، مؤكدا، أن "أمريكا متورطة بالمجازر في لبنان من خلال تمويل الاحتلال بالسلاح والمعلومات الاستخبارية وهي تجند عشرات الاقمار الصناعية لرصد المقاومة في لبنان وفلسطين وسوريا والعراق واليمن".