جلسة "استثنائية" للبرلمان العراقي غدا.. ماذا عن منصب الرئيس ؟

18:28, 17/11/2023
170


يعقد مجلس النواب العراقي، غدا السبت، جلسة "استثنائية" بطلب من 50 نائبا، بهدف "استكمال مهام المجلس التشريعية والرقابية"، دون الإشارة إلى التصويت على رئيس للبرلمان أو لا.

وتنعقد الجلسة استنادا للمادة 58 اولا من الدستور، بحسب الطلب النيابي الذي تسلمته رئاسة مجلس النواب والمشفوع بـ50 توقيعا.

وتنص المادة 58 اولا من الدستور"اولا:- لرئيس الجمهورية، او لرئيس مجلس الوزراء، او لرئيس مجلس النواب، او لـ عضوا من اعضاء المجلس، دعوة مجلس النواب الى جلسة استثنائية، ويكون الاجتماع مقتصرا على الموضوعات التي اوجبت الدعوة إليه".

وتشير المعلومات الواردة لـ"سنترال"، إلى ان "البرلمان سيصوت على تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، خلال هذا الأسبوع".

وتضيف المعلومات ، أن "حسم منصب رئيس البرلمان سيتأجل الى ما بعد انتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 كانون الأول / ديسمبر المقبل.

مرشحون لخلافة الحلبوسي

وستفسح العطلة التشريعية للأحزاب والكتل السياسية، المجال للاتفاق على تقديم مرشحين لمنصب رئيس البرلمان خلافا، للحلبوسي الذي انتهت عضويته بقرار قضائي. 

وفي هذا السياق، أعلن تحالف "الحسم"،"  الذي يضم 4 قيادات سنية، هم أسامة النجيفي الرئيس السابق للبرلمان، ورئيس حزب الحلّ جمال الكربولي، ووزير المالية الأسبق رافع العيساوي، ووزير الدفاع ثابت العباسي، وقادة سياسيون سنة آخرون، تقديمه ثلاثة مرشحين لمنصب رئيس البرلمان.

وقال التحالف في بيان مقتضب، إن المرشحين النواب هم كل من: طلال الزوبعي، محمود المشهداني، سالم العيساوي.

 

قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل