الخلافات السُنّية تتعمق حول بديل الحلبوسي.. البرلمان بلا رئيس حتى الانتخابات

15:54, 5/04/2024
63

قال القيادي في تحالف "الأنبار الموحد" عبد الوهاب البيلاوي، يوم الجمعة، إن الخلافات السياسية السُنّية حول منصب رئيس البرلمان ستستمر إلى نهاية الدورة البرلمانية الحالية.

واوضح البيلاوي، أن "الخلافات ما بين القوى السياسية السُنّية ما تزال قائمة وهي عميقة، وكل جهة تريد ترشيح شخصية عنها ولا يوجد أي توجه نحو مرشح واحد مدعوم من الجميع أو مرشح تسوية".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وأضاف، أن "هذه الخلافات سوف تجعل منصب رئيس البرلمان شاغراً لغاية نهاية الدورة البرلمانية الحالية، وربما هذا الأمر تريده بعض الأطراف السياسية المختلفة، فلا توجه حتى الآن لحسم هذه الأزمة وتسمية رئيس جديد خلال المرحلة المقبلة".

والأسبوع الماضي، جددت كتلة تقدم النيابية، تمسكها بترشيح شعلان الكريم، لمنصب رئيس مجلس النواب العراقي، فيما أشارت إلى أن حسم هذا الاستحقاق سيكون بعد عيد الفطر.

وأخفق مجلس النواب العراقي لمرات عدة، في اختيار رئيس له خلفاً لمحمد الحلبوسي، المستبعد من المنصب بقرار من المحكمة الاتحادية الذي قضى بإنهاء عضويته، ومنذ ذلك الحين، عقد المجلس جلسات عدة إلا أنه لم يطرح الموضوع في تلك الجلسات بسبب عدم اتفاق رؤساء الكتل السياسية على المرشح البديل.