النجباء لا تستبعد رفع حكومة السوداني "الراية البيضاء" أمام أمريكا وتكشف عن موقفها

14:37, 4/05/2024
35

لم تستبعد حركة النجباء، احدى ابرز الفصائل العراقية رفع حكومة محمد شياع السوداني، "الراية البيضاء" أمام الضغوط الأمريكية لعدم الانسحاب من العراق.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة فراس الياسر، ان "ملف اخراج القوات الامريكية من العراق موكول إلى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وهو الذي أعطى تعهدات للإطار التنسيقي والفصائل وكذلك للبرلمان والشعب، بأنه سيعمل على حسم هذا الملف خلال الفترة الحالية".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وشدد الياسر انه "لا بد من هناك وجود جدول زمني لخروج القوات الامريكية، وحسم هذا الأمر لرئيس الوزراء، المطالب بالتوضيح للفصائل آخر تطورات هذا الملف"، لافتاً إلى أن "الفصائل العراقية تعتقد بأن الولايات المتحدة الأمريكية ليس لديها نية للانسحاب من العراق، فهي ترى بهذا التواجد مهم لموقع العراق الاستراتيجي، بالإضافة إلى أهميته كموقع استثماري كبير، وبالمحصلة نراها اليوم تهيمن على أجواء العراق".

وبين ان "الضغط هو من سيدفع الولايات المتحدة الأمريكية لإخراج قواتها من العراق واحدى تلك الضغوط هي الفصائل العراقية، وفي حال رفعت الحكومة (الراية البيضاء) نتيجة الضغوط،  سيكون للفصائل موقفها حسب ما تقرر القيادة والظروف".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أعلن تشكيل لجنة ثنائية لترتيب إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في البلاد، وهو ما اكده ايضاً خلال زيارته الأخيرة لواشنطن.

وأُسس التحالف الدولي ضد داعش في سبتمبر/ أيلول 2014، لمحاربة التنظيم في العراق وسوريا، ويضم 85 دولة ومنظمة شريكة، ويوجد في العراق نحو 2500 جندي أميركي.