في ذكرى وقوعها.. بعثة الأمم المتحدة تنشر تقريرا عن جريمة سبايكر

21:51, 12/06/2024
180

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للتحقيق بجرائم تنظيم داعش الإرهابي اليوم الأربعاء، تسليمها كافة متعلقات التحقيقات والتوصيات بشان جريمة سبايكر الى السلطات العراقية، مؤكدة ان التوصيات التي أصدرتها عبر تحقيقاتها تصف جريمة سبايكر بانها "جريمة إبادة جماعية". 

وقال موقع ريليف ويب التابع للأمم المتحدة بحسب ما ترجم "سنترال"، ان التحقيقات التي أجرتها البعثة توصلت الى ان جريمة سبايكر لا تقف فقط عند وصف "جريمة حرب او جريمة ضد الإنسانية"، بل هي "جريمة إبادة جماعية تستهدف المكون الشيعي في العراق"، بحسب وصفها. 


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وتابع الموقع "في الذكرى العاشرة على ارتكاب تنظيم داعش جريمته البشعة، يتم نشر التقرير للعامة بعد تسليمه الى السلطات العراقية بهدف تعزيز المحاسبة ومنع الإفلات من العقاب"، مؤكدا ان التحقيق تناول الاحداث التي جرت بين الثاني عشر والرابع عشر من حزيران عام 2014 في منطقة القصور الرئاسية في تكريت، موضحا الوصف القانوني للجريمة والتبعات على مرتكبيها والمشاركين في تحقيقها. 

البعثة الأممية قدمت "تعازيها" الى عوائل الضحايا وشكرتهم على تعاونهم مع فريق التحقيق، مؤكدة ان التقرير الذي سلم للسلطات العراقية في العاشر من حزيران، يتضمن التفاصيل والتحليل لما حصل في منطقة القصور الرئاسية بالإضافة الى التوصيات القانونية للحكومة العراقية والمجتمع الدولي. 

يشار الى ان الثاني عشر من حزيران هو الذكرى السنوية لارتكاب تنظيم داعش الإرهابي جريمة الإبادة الجماعية بحق 1700 متطوع عسكري تم اسرهم من قبل التنظيم الإرهابي عام 2014.