حكومة كردستان ترفض "الانصياع" لقرار بغداد: لن نقبل بـ "العودة القسرية" للنازحين

12:49, 26/06/2024
201

جددت رئاسة اقليم كوردستان، اليوم الأربعاء(26 حزيران 2024)، موقفها الرافض للعودة القسرية للنازحين العراقيين المتواجدين في مخيمات النزوح بالإقليم الى مناطق سكناهم الأصلية.

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة دلشاد شهاب في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن "النازحين هم ضيوف على كردستان، وقد جاءوا الى الاقليم في ظروف صعبة، وقد فتحت كردستان الأبواب بمصارعيها لهم في ظل تهديد اقتصادي، و هجمة ارهابية شرسة على امتداد حدود الإقليم".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

 

وأضاف أنه "لم تكن لنا أية مصلحة بهذا النزوح، ولم نطرق الأبواب لكي يقدم النازحون إلينا، بل الظروف هي التي دفعتهم على ذلك من دون إرادتهم"، مردفا بالقول، "نحن نرغب بعودة الأوضاع إلى طبيعتها في المناطق التي جاء منها النازحون".

 

وتابع شهاب، القول "نحن لم نرغم أحدا على القدوم لكردستان، ولا نرغم أحدا على العودة في نفس الوقت، وليس من المنطق أن يمنع اقليم كردستان النازحين من العودة الى ديارهم في حال ما أرادوا ذلك".


وكان مجلس الوزراء العراقي، قد حدد 30 من شهر تموز المقبل موعدا لإغلاق جميع المخيمات وإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم الأصلية أو المناطق التي يرغبون الاستقرار فيها، بعد انتفاء الحاجة إلى وجود وبقاء المخيمات في ظل الاستقرار التي تشهده مناطق العودة.