بعد أكثر من 40 عاماً على الجريمة.. اعتقال قاتل محمد باقر الصدر وشقيقته

15:34, 27/06/2024
634

كشف مصدر مطلع، اليوم الخميس، 27 حزيران 2024، عن القاء القبض على قاتل الشهيد محمد باقر الصدر وشقيقته بنت الهدى.

وقال المصدر لـ"سنترال"، إنه "بعد التحري وجمع المعلومات والمتابعة الدقيقة، تم رصد دخول سعدون صبري المعروف بـ"عميد نزار" وهو مدير سابق للشعبة الخامسة مديرية الاستخبارات العسكرية، إلى إقليم كردستان شمالي العراق، لتجديد مستمسكاته الرسمية قادماً من محل إقامته بين الإمارات والأردن".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

واوضح أن "الأجهزة الأمنية قامت بمفاتحة جهاز مكافحة الإرهاب في الإقليم، حول المجرم المطلوب، وبعد تكليف جهاز أمني عراقي مختص، تم القبض على المطلوب سعدون صبري القيسي "العميد نزار" وجلبه مخفوراً الى بغداد".

وتابع المصدر أنه "بعد التحقيقات الأولية التي أُجريت معه فور وصوله إلى بغداد، اعترف بجريمة إعدام الشهيد محمد باقر الصدر وأخته العلوية بنت الهدى، وخلال مراحل سير التحقيق، أشار لتنفيذه للجريمة بشكل مشترك مع عناصر الأمن الصدامي في الشعبة الخامسة".

وخلال مرحلة كشف الدلالة، أشار المجرم إلى مكان إعدام السيد الشهيد الصدر وأخته العلوية بنت الهدى، والذي يقع بمقتربات مدينة بسماية السكنية حالياً، ولكن نتيجة تغيير المعالم العمرانية للمنطقة المذكورة، لم يتم تحديد المكان بالشكل الدقيق".

وذكر المجرم سعدون صبري أثناء التحقيق، أنه في مكان تنفيذ حكم الإعدام، تم دفن العلوية بنت الهدى، وما زالت الأجهزة المختصة تتحرى مكان الدفن، من خلال مراجعة خرائط العمرانية لمدينة بغداد في فترة النظام الصدامي المقبور .

وإستشهد السيد محمد باقر الصدر  مع أخته العلوية (بنت الهدى)، بعد أن أمضى عشرة أشهر في الإقامة الجبرية في بيته بالنجف الاشرف، ثم تم إعتقاله في يوم 1980/4/5 ميلادي.

وبعد ثلاثة أيام من الإعتقال والتعذيب الشديد تم إعدامه مع أخته العلوية بنت الهدى في مساء يوم 1980/4/9.