الخزانة الأمريكية تُعاقب "بنك الهدى" ومديره "حمد الموسوي"

19:37, 29/01/2024
70

أدرجت وزارة الخزانة الامريكية، اليوم الاثنين، مصرف "الهدى"، الاسلامي على لائحة العقوبات الامريكية لارتباطه مع الحرس الثوري الإيراني.

وذكرت الوزارة في تقرير، ترجمه "سنترال"، أن "بنك الهدى استغل لسنوات وصوله إلى الدولارات الأمريكية لدعم المنظمات الأجنبية المحددة بما في ذلك الحرس الثوري الإيراني، وكذلك مجموعات الفصائل العراقية المتحالفة مع إيران بما في ذلك كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق"، مبينًا أن "رئيس مجلس إدارة بنك الهدى متواطئ في الأنشطة المالية غير المشروعة لبنك الهدى بما في ذلك غسيل الأموال من خلال شركات واجهة تخفي الطبيعة الحقيقية للأطراف المشاركة في المعاملات غير المشروعة، مما يتيح في نهاية المطاف تمويل الإرهاب".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل


وأضاف إن "منذ تأسيس، بنك الهدى يخضع لسيطرة الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وتشغيله، بعد تأسيس البنك، بدأ رئيس بنك الهدى عمليات غسيل الأموال نيابة عن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وكتائب حزب الله. بالإضافة إلى ذلك، يتيح بنك الهدى إمكانية الوصول إلى النظام المالي الأمريكي للجهات الفاعلة المعروفة باستخدام الوثائق الاحتيالية والودائع المزورة ووثائق هوية المتوفى والشركات المزيفة والدينار العراقي المزيف، مما يوفر فرصًا لإخفاء هويات الأطراف المقابلة في المعاملة للمراسلين. مقدمي العلاقات المصرفية. وتجدر الإشارة إلى أن رئيس مجلس إدارة بنك الهدى هو أيضًا مالك البنك ورئيس مجلس إدارته".

وتابع التقرير أنه "لحماية البنوك الأمريكية من النشاط غير المشروع لبنك الهدى، تتخذ شبكة مكافحة الجرائم المالية هذا الإجراء وفقًا للمادة 311 من قانون باتريوت الأمريكي. تنبه إجراءات المادة 311 القطاع المالي الأمريكي إلى المؤسسات الأجنبية، مثل بنك الهدى، التي تشكل مصدر قلق أساسي لغسل الأموال، ومن خلال عملية وضع القواعد العامة، تمنع الوصول المباشر وغير المباشر إلى النظام المالي الأمريكي".

وبينَ أن "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية قام بإدراج حمد الموسوي، مالك ورئيس مجلس إدارة بنك الهدى العراقي، لدعمه لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، بما في ذلك من خلال دعم فصائل تابعة له في العراق. وقد استغل بنك الهدى وصوله إلى الدولار الأمريكي لدعم الجماعات الإرهابية الأجنبية، بما في ذلك الحرس الثوري الإيراني – فيلق القدس وكتائب حزب الله. تؤكد إجراءات اليوم على إساءة استخدام فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني للقطاع المصرفي العراقي للوصول إلى الدولار الأمريكي والنظام المالي الدولي".

وأوضح التقرير أن "الموسوي يحتفظ بعلاقات مع فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وكتائب حزب الله ويقوم بغسل الأموال لصالحهما. ويتلقى توجيهات من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني لتأسيس بنك الهدى لإجراء عمليات غسيل الأموال لصالح كتائب حزب الله، التي لها دور بارز في غسل الأموال لصالح فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني. وقد استخدم الموسوي أفراداً غير تابعين جزئياً لتنفيذ عملية شراء الدولار الأمريكي خلال مزادات العملة التي أجراها البنك المركزي العراقي باستخدام وثائق هويتهم للتحايل على القيود المفروضة على شراء العملات. منذ تأسيسه، استخدم بنك الهدى وثائق مزورة لتنفيذ ما لا يقل عن 6 مليارات دولار من التحويلات البرقية خارج العراق".

ولفت الى أنه "تم تصنيف حمد الموسوي بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة، لتقديمه المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".