تركيا "تحتل" 70% من دهوك والبرلمان العراقي يتحرك

16:32, 30/06/2024
141

اكدت لجنة الامن والدفاع النيابية، اليوم الاحد، 30 حزيران 2024، أن تركيا احتلت 70% من محافظة دهوك، حاثة على استدعاء السفير.

وقال رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية كريم عليوي المحمداوي في حديث لـ"سنترال"، إن "هنالك تدخلاً تركياً في شمال العراق وهذا التدخل هو غير مرضي بالنسبة للشعب العراقي والحكومة العراقية"، مستدركاً أن "هناك اتفاقات منحت الجانب التركي السماح بتدخل قليل داخل الاراضي العراقية على اعتبار هنالك معارضة كردية للحكومة التركية، وهذا ما تم الاتفاق عليه من خلال الحكومة العراقية والحكومة التركية ".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

واضاف، ان "هذا التدخل السافر  في شمال العراق و احتلال اجزاء كبيرة من العراق، احتمال 70% من محافظة دهوك يشكل حالة خطيرة بالنسبة العراقي ونحن كلجنة امن ودفاع  لا نرتضي ان يكون على هذا المستوى ". 

ودعا عليوي ، الحكومة ووزارة الخارجية العراقية الى "استدعاء السفير التركي من اجل ايصال رسالة الى الحكومة التركية بعدم رضا  الشعب العراقي بهذه الاجراءات". 

وتابع، "هنالك سيطرات من الجانب التركي داخل الاراضي العراقية تقوم بتفتيش الشعب العراقي وهذا مرفوض جملة وتفصيلا ،وعلى الحكومة العراقية ان تضع حداً للخروقات التي حدثت خلال هذه الايام في شمال العراق ".