مجلس كركوك يصوت على ياوز حميد محمود بمنصب النائب الاول للمحافظ والتركمان يصفونها بالتطورات الخطيرة

16:08, 14/10/2024
91

صوّت مجلس محافظة كركوك، اليوم الاثنين، على ياوز حميد محمود بمنصب النائب الاول للمحافظ، فيما وصف التركمان التصوت بـ "التطورات الخطيرة".

 

وقال مصدر سياسي لـ"سنترال"، إن "مجلس محافظة كركوك عقد جلسته الاعتيادية في قاعة المجلس، من دون العرب والتركمان والديمقراطي الكردستاني الذين قاطعوا الجلسة".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

 

وأضاف المصدر، أن "المجلس صوّت على ياوز حميد محمود بمنصب النائب الاول للمحافظ".

 

من جانبها، أصدرت جبهة تركمان العراق الموحد بياناً حول التطورات السياسية في كركوك.

 

وذكرت الجبهة في بيان ورد لـ"سنترال"، أن "مدينة كركوك تشهد تطورات سياسية غير مسبوقة تثير قلق جميع الأطراف الوطنية، بعد ان وردتنا نية مجلس محافظة كركوك بعقد جلسة طارئة لاختيار شخصية تركمانية لمنصب النائب الأول لمحافظ كركوك".

 

وأضافت، :"إذ نؤكد في جبهة تركمان العراق الموحد على مواقفنا الثابتة تجاه هذه التطورات، نوضح أننا لم نرشح أي شخصية لشغل أي منصب في الحكومة المحلية في كركوك، ونجدد بأن هذه الحكومة التي تشكلت بطرق غير شرعية لا تمثل الإرادة الحقيقية لأبناء المحافظة، وهي بالتالي فاقدة للشرعية القانونية والسياسية".

 

وتابعت، :"إننا في جبهة تركمان العراق الموحد ننتظر وفق الجدول الزمني القرار القضائي الحاسم الذي نأمل أن يعيد الأمور إلى نصابها القانوني والدستوري".

 

وأكدت، أن "موقفنا الوطني والتاريخي لا يمكن أن يتغير تحت أي ضغوط، وسنظل دائماً مدافعين عن حقوق شعبنا وقضايانا العادلة، وفي مقدمتها الحفاظ على كركوك مدينةً لجميع مكوناتها، دون تمييز أو تهميش".

 

ودعت الجبهة، جميع الأطراف إلى "ضبط النفس واحترام القانون والالتزام بما يخدم مصلحة كركوك ووحدتها الوطنية".