يتضمن انسحاب كامل للاحتلال من غزة.. حماس توافق على المرحلة الأولى من اتفاق الهدنة

12:21, 4/05/2024
32

وافقت حركة حماس، اليوم السبت (4 آيار 2024)، على المرحلة الأولى من صفقة وقف القتال وإطلاق سراح الرهائن، مع ضمان أميركي أن الاحتلال الصهيوني سينسحب بالكامل من غزة بعد 124 يوما، عند الانتهاء من المراحل الثلاث من الاتفاق.

ونشرت وسائل إعلام نقلا عن مسؤول في حماس لم تذكر اسمه، قوله إن "الضمان الأميركي أرسل عبر وسطاء مصريين وقطريين، من المقرر أن يجتمعوا مع ممثلين عن الحركة في القاهرة السبت".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وأصر الاحتلال الصهيوني مرارا وتكرارا على أنه لن يقبل بإنهاء الحرب في غزة كجزء من صفقة الرهائن المحتملة، مصمما على القضاء على ما تبقى من حركة حماس بها.

وحسب تقارير صحفية، يأتي الاتفاق أيضا مع وعد تدعمه الولايات المتحدة بأن الكيان الصهيوني لن يبدأ عملياته العسكرية البرية المخطط لها في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، حيث يلجأ أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني.

وأشارت التقارير إلى أن "الاقتراح الأخير يتضمن مرحلة أولى تستمر لمدة تصل إلى 40 يوما، يتم خلالها إطلاق سراح ما يصل إلى 33 من أكثر من 100 رهينة إسرائيلي محتجزين في غزة منذ 7 أكتوبر، في حين ستستمر المرحلة الثانية لمدة 6 أسابيع على الأقل وستشهد موافقة الجانبين على إطلاق سراح عدد أكبر من الرهائن، والالتزام بوقف أطول للقتال".