أسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية

14:40, 9/06/2024
258

أفصح مصدر مقرب من مجلس صيانة الدستور الإيراني، الأحد، عن أسماء المرشحين النهائيين الذين حصلوا على موافقة المجلس لخوض سباق الانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة في 28 من حزيران الجاري.

 

وقال المصدر لـ"سنترال"، إن الاسماء المرحلة من قبل المجلس إلى وزارة الداخلية كل من "رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، وعضو مجلس الأمن القومي سعيد جليلي، والإصلاحي مسعود بزشكيان، ورئيس مؤسسة الشهداء ونائب الرئيس الراحل ابراهيم رئيسي، أمير حسين قاضي زاده هاشمي".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

 

وأضاف إن المرشح الرابع هم "علي رضا زاكاني رئيس بلدية طهران، ومصطفى بور محمدي وزير العدل بحكومة الرئيس السابق حسن روحاني".

 

بدورها، زعمت مواقع إخبارية إصلاحية إن الرمشحين المؤيدين من قبل مجلس صيانة الدستور ثمانية مرشحين وليس ستة.

 

وأضاف موقع "إصلاحات نيوز"، إن "المرشح الإصلاحي محافظ البنك المركزي السابق عبد الناصر همتي، ومحمد شريعتمداري وزير العمل السابق بحكومة روحاني والقيادي في التيار الإصلاحي".

 

ومن بين أبرز المرشحين الذين جرى استبعادهم هو "علي لاريجاني" مستشار خامنئي ورئيس البرلمان السابق، ومحمود أحمدي نجاد الرئيس الأسبق، وإسحاق جهانغيري المرشح الإصلاحي البارز ونائب الرئيس السابق حسن روحاني.

 


وقد ترشح في الانتخابات الرئاسية لدى وزارة الداخلية 80 مرشحاً من بينهم 4 نساء، فيما انسحب أربعة مرشحين حتى اليوم الأحد من التيار الأصولي المتشدد.

 

ومن المقرر أن تشهد إيران إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة أواخر الشهر الجاري وذلك على خلفية وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في 19 من آيار/مايو الماضي جراء تحطم مروحيته العسكرية شمال غرب إيران.