إيران والسويد يعقدان صفقة لتبادل السجناء

15:44, 15/06/2024
1 741

توصلت إيران والسويد إلى صفقة لتبادل السجناء بين البلدين وذلك بوساطة قامت بها سلطنة عمان، حيث أفرجت طهران عن اثنين من المعتقلين السويديين أحدهما من أصول إيرانية.


كما أفرجت السلطات السويدية عن المسؤول السابق في السلطة القضائية الإيرانية حميد نوري المعتقل منذ عام 2019 والمحكوم عليه بالسجن المؤبد.

قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وقال كاظم غريب آبادي أمين هيئة حقوق الإنسان الإيرانية إن "حميد نوري المعتقل في السويد منذ 2019 أطلق سراحه وسيعود إلى البلاد خلال ساعات قليلة"، كما أكد ذلك نجل حميد نوري.


وكانت حكومة سلطنة عمان أعلنت في وقت سابق أنه "نتيجة لطلب حكومتي إيران والسويد من سلطنة عمان التوسط في قضية السجناء في البلدين، أدت جهود عمان إلى اتفاق بين الطرفين على تبادل السجناء".


وحكمت محكمة سويدية على حميد نوري، مساعد المدعي العام السابق لسجن جوهردشت، بالسجن المؤبد بجريمة "المشاركة في إعدام سجناء سياسيين في ثمانينيات القرن الماضي والانتهاك الجسيم للقوانين الإنسانية الدولية".


واعتقلت شرطة السويدية حميد نوري في نوفمبر 2019 في مطار ستوكهولم بعد أن تقدمت المعارضة الإيرانية المقيمة في السويد بشكوى ضده.


وتعود هذه القضية إلى مقتل ما لا يقل عن 5000 سجين في عام 1988 في جميع أنحاء إيران، وهو الأمر الذي أمر به آية الله الخميني، مؤسس الجمهورية الإسلامية، انتقاما لهجمات جماعة المعارضة، بما في ذلك منظمة مجاهدي خلق المعارضة في نهاية الحرب العراقية الإيرانية.


كما أدت هذه القضية إلى توتر العلاقات بين السويد وإيران، وبينما كانت محاكمة نوري جارية في المحكمة الابتدائية في ستوكهولم في أبريل/نيسان 2022، اعتقلت السلطات الإيرانية "يوهان فلودروس"، وهو سويدي كان يعمل في السلك الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي، أثناء عودته من رحلة إلى إيران مع أصدقائه.


من جانبه، أعلن رئيس وزراء السويد أن سجينين سويديين سابقين في إيران على متن رحلة جوية إلى إيران.


وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون: "أستطيع أن أعلن أن يوهان فلودروس وسعيد عزيزي، وهما سجينان سويديان سابقان في إيران، موجودان على متن الطائرة المتجهة إلى السويد.