تحذيرات من "انهيار" الدينار.. كيف "تستحوذ" المصارف الأجنبية على سوق العملة الصعبة؟

13:39, 5/09/2024
466

رأى عضو اللجنة المالية النيابية حسين مؤنس، اليوم الخميس ( 5 أيلول 2024)، ان استحواذ المصارف الاجنبية على سوق بيع العملة الصعبة كشف حجم "فشل" ادارة البنك المركزي .

                                                 

وقال مؤنس، في حديث خاص لـ"سنترال"، إن " دخول المصارف الأجنبية ووضع المصارف العراقية على جانب هو كاشف حقيقي لفشل البنك المركزي بالإدارة المالية للبلد"، مشيراً الى انه " يفترض ان تكون هناك ادارة حقيقية لهذا الموضوع ".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

 

وأضاف مؤنس، أن "العراق يبيع قرابة مئتي مليون دولار، ومع ذلك لا يزال سعر الصرف مرتفع بسبب قلة العرض"، موضحاً أن "مصارفنا حينما تم حظرها اصبحنا لا نسيطر على العرض واصبح من حصة المصارف العربية او الأجنبية لذلك هذا تحدي يواجه البنك المركزي ونجاحه في اداء مهمته ".

 

وتابع مؤنس، أنه " لغاية الان لا توجد اجراءات حقيقية من قبل البنك المركزي الذي اطلق ست حزم اصلاحية لمعالجة ارتفاع اسعار الصرف، ولم نلمس اي تأثير لهذه الإصلاحات الاقتصادية" مؤكدا ان "دخول المصارف الاجنبية وضعف المصارف الحكومية جانب من جوانب الفشل".

 

وختم مؤنس، انه " طالبنا السيد محافظ البنك المركزي مرارا وتكراراً بحل هذا الاشكال ورفع تصنيف المصارف العراقية بإجراء مشاركة بين المصارف العراقية والمصارف الاجنبية العاملة بالعراق، لكن إلى الآن لم نلمس جدية في حسم هذا الموضوع".