بعد إقرار قانون العطلات الرسمية.. "فرح" شيعي و"امتنان" كردي و"زعل" مسيحي

20:00, 22/05/2024
690

بعد مرحلة طويلة من الشد والجذب والمناوشات الإعلامية، صوت البرلمان العراقي، اليوم الأربعاء (22 آيار 2024)، على مقترح  قانون العطل الرسمية في البلاد.

وتضمن القانون الجديد العديد من العطل ولعل أبرزها عطلة "عيد الغدير"، التي تباينت الآراء حولها بين مؤيد ومعارض، بالإضافة إلى اعتبار يوم 16 اذار، عطلة رسمية "يوم الجرائم البعثية والصدامية" وهي جرائم (حلبجة، الانفال، المقابر الجماعية، الانتفاضة الشعبانية، قتل العلماء، تصفية الاحزاب، انتهاك البعث تجاه الشعب العراقي).


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

رمزية يوم الغدير

رئيس مجلس النواب النيابة محسن المندلاوي، قال في بيان رسمي تابعه "سنترال"، إن "مشروع قانون العطلات الرسمية الذي صوت عليه البرلمان، يهدف إلى ابراز المناسبات المرتبطة بحياة ومشاعر الشعب العراقي، وتنظيم العطلات الرسمية في البلاد"، مبيناً ان "القانون شامل لجميع العطل والمناسبات والاعياد".

وأكد المندلاوي ان "رئاسة مجلس النواب منحت اهتمامًا خاصًا لمشروع قانون العطلات الرسمية، وحرصت على جعل يوم 18 ذي الحجة عطلة عامة، وذلك لرمزية يوم الغدير لدى غالبية العراقيين، ولما يمثله موقع امير المؤمنين من مكانة عظيمة لدى شعبنا المسلم".

وهنأ المندلاوي "جميع العراقيين باقرار القانون، والذي يضم اعياد ومناسبات مكونات المجتمع كافة، فيما تقدم بشكره للجان النيابية المعنية لجهودها في انضاجه، وللنواب الذين صوتوا على القانون"

بدورها قالت رئيس كتلة إرادة النائب حنان الفتلاوي، في تدوينة تابعها "سنترال"، "الحمدلله تم التصويت اليوم على قانون العطلات الرسمية بعد انتظار سنوات والمتضمن اعتبار عيد الغدير عطلة رسمية .. مبارك للشعب العراقي ولمحبي علي عليه السلام بالخصوص .. وخسر المزايدون وفشلوا".

تعزيز روح التعايش

النائب عن تحالف الفتح، وليد السهلاني، كشف عن مضمون رسالة بعثها مجلس النواب بعد التصويت على قانون العطلات الرسمية الجديد.

وقال السهلاني إن "مجلس النواب وجه رسالة من خلال تصويته على قانون العطلات الرسمية الجديد والذي تم تعطيله لسنوات"، لافتاً إلى أن "البرلمان عزز من روح التعايش بين جميع ابناء الشعب العراقي فيما يتعلق بالجوانب القدسية والعقائدية ومن ضمنها عيد الغدير".

وأضاف، أن "السنوات التي حكم بها نظام البعث مارس اساليب القمع والتنكيل والاضطهاد لفئة تمثل المكون الأكبر من ابناء الشعب العراقي بسبب تمسكه بقدسية هذا اليوم"، مشيراً إلى أن "الحديث عن الاعياد والعطل لا يرفع جهة على اخرى داخل مكونات الشعب العراقي وانما هو انعكاس حي لاحترام جميع القناعات والتوجهات بين العراقيين".

امتنان كردي

رئيس كتلة الجيل الجديد النيابية سروة عبد الواحد، شكرت أعضاء مجلس النواب على تلبية طلب كتلتها باعتبار يوم 16 آذار عطلة رسمية بذكرى جرائم النظام البائد في مدينة حلبجة.

عبد الواحد قالت في تديونة تابعها "سنترال"، "أشكر جميع الزميلات والزملاء في مجلس النواب الذين صوتوا على أن يكون يوم 16 آذار شاهداً على عصر النظام البائد وجرائمه ضد مدينة حلبچة وعمليات الأنفال سيّئة الصيت".

وأضافت بالقول "أشكر أيضاً رئيس البرلمان بالإنابة محسن المندلاوي لتفهمه وإضافة هذا اليوم إلى قانون العطل والمناسبات الرسمية في العراق بناءً على طلب قدَّمناه نحن كتلة الجيل الجديد".

"زعل" مسيحي

من جهته عدّ النائب المسيحي أسوان الكلداني، اعتراض الكتل السياسية على اعتبار يوم ميلاد المسيح، عطلة رسمية في العراق، فيه "نفس طائفي".

وقال الكلداني، خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان بمشاركة عدد من النواب وحضره مراسل "سنترال"، إن "مجلس النواب صوت اليوم على اعتبار عيد الغدير وحلبجة عطلة رسمية وللأسف لم يتم التصويت على اعتبار ميلاد سيد المسيح المصادق 25/12 عطلة رسمية بالعراق".

وبيّن أنه "هناك أعياد عامة وخاصة في العراق لكن للأسف لم يعتبروا ميلاد السيد المسيح صاحب المعجزات عطلة رسمية في العراق، وسيكون هذا موقف سلبي يسجل على الكتل الشيعية"، موضحاً أن "نواب من الأحزاب الكوردية وقفوا اليوم معنا لكن للأسف تم رفض ذلك".