تلقوا الرشوة تحت التهديد.. الغارديان: السوداني يأمر النزاهة بفتح تحقيق بفضيحة موظفي الأمم المتحدة

18:49, 6/02/2024
54
قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل
خرجت تقارير صحفية صادمة عن عمل بعثة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، تفيد بتلقي بعض موظفيها الرشوة والمشاركة بعمليات سرقة مع بعض المتنفذين، وفور ذلك فتحت تحقيق موسع إثر معلومات عن موظفين في المنظمة الدولية، وتحديدا في برنامج الامم المتحدة الانمائي، سعوا من أجل الحصول على رشاوى من متنفذين عراقيين مقابل منحهم صفقات في إطار مشاريع بناء، تصل قيمتها إلى 1.5 مليار دولار، كما وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بإجراء تحقيق منفصل.

وذكرت صحيفة "الغادريان" البريطاني، في تقرير ترجمه "سنترال"، أن "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أرسل فريقا إلى العراق لتقييم مزاعم الفساد في برنامج البناء الذي تبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار (1.2 مليار جنيه إسترليني) بعد تحقيق أجرته صحيفة الغارديان".

ووفقا لوثيقة داخلية حصلت عليها صحيفة الغارديان، فإن مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أخيم شتاينر، "كلف الإدارة بمراجعة وتقييم المزاعم" بعد الكشف عن أن موظفيه كانوا يأخذون رشاوى مقابل مساعدة رجال الأعمال في الحصول على عقود بناء مربحة.

وقال مسؤول حكومي عراقي على دراية تفصيلية بالأمر إن "رئيس وزراء البلاد محمد شياع السوداني أمر هيئة النزاهة في البلاد بفتح تحقيق منفصل".

وقالت وثيقة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن "الوكالة أحالت في السابق 136 حالة إلى مكتب التدقيق والتحقيقات فيما يتعلق ببرنامج إعادة الإعمار - معظمها ضد الموردين وليس الموظفين"، مبينة أن "56 حالة تم إثباتها ، منها 52 كانت مرتبطة بالبائعين الذين واجهوا العقوبات لاحقا. ولم تقدم الوثيقة مزيدا من التفاصيل عن الحالات الأربع المتبقية، أو ما إذا كان قد تم اتخاذ أي إجراء تأديبي".

وقال الموجز إن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "ملتزم بتعزيز ثقافة وبيئة عمل حيث يمكن لجميع موظفي البرنامج الإبلاغ عن المخالفات دون خوف من الانتقام".

ومع ذلك، فمنذ صدور تقرير صحيفة الغارديان، تقدم المزيد من موظفي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمزاعم. ووصفوا "ثقافة الخوف" والإفلات من العقاب التي قالوا إنها امتدت عبر مكاتب الوكالة في الشرق الأوسط. واتهموا مديري برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذين أقاموا علاقات وثيقة مع نظرائهم الحكوميين بتسليح تلك العلاقات لحماية أنفسهم من المساءلة مع الانتقام من الموظفين الذين تحدثوا علانية.

وقال شخص كان يعمل في مكتب في الشرق الأوسط إنهم حاولوا دق ناقوس الخطر بشأن توجيه مئات الآلاف من الدولارات إلى منظمة يديرها مسؤول حكومي، لكن رؤسائهم "أشاروا بسرعة كبيرة إلى أننا يجب ألا نتدخل". وعندما أبلغوا مكتب التحقيقات والتحقيقات في القضية ، قيل للشخص إنهم لم يقدموا وثائق كافية للمضي قدما في التحقيق. "OAI لا يعمل على الإطلاق. إنه مختل تماما»، قال الشخص.

وفي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، قدم أحد الموظفين شكاوى إلى أمين المظالم ومكتب التحقيقات والتحقيقات زاعمًا سوء الإدارة والبلطجة من قبل أحد المشرفين، فقط ليشاهد الإدارة العليا تنقلب ضدهم. وقالوا: "لقد أخبروني، إما أن أسقط شكواي أو أن مراجعة أدائي القادمة لن تبدو جيدة وسيتم التخلي عني". وقد اطلعت صحيفة الغارديان على نسخ من الشكاوى، لكنها لم تنشر المزيد من التفاصيل حول هذه القضية وغيرها لحماية المبلغين عن المخالفات.

وقال موظف آخر يعمل لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إنهم تعرضوا للتهديد من قبل مدير سابق بعد أن أعربوا عن مخاوفهم بشأن الإسراف في الإنفاق. يتذكرون: «قالوا على الفور: أنت تعرف مكان الباب، ولن تحصل على وظيفة إذا واصلت إثارة الأمور». إن علاقات المدير الوثيقة بالمسؤولين الحكوميين جعلتهم لا يمكن المساس بهم. وقال الموظف: "إنهم في جيوب بعضهم البعض، ويتم تفعيل ذلك من الأعلى".

في الأسبوع الماضي، كتب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، أوك لوتسما، في رسالة بالبريد الإلكتروني للموظفين أن التحقيق الذي أجرته صحيفة الغارديان كان "مؤسفًا للغاية"، مضيفًا أن مكتبه "يعمل مع مقر الأمم المتحدة لدحض هذه الادعاءات غير العادلة وغير العادلة". وطلب لوتسما من الموظفين "الامتناع عن أي تعليق".

وفي تصريح لصحيفة الغارديان، قال متحدث باسم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إن الادعاءات القائلة بأن الموظفين تعرضوا للتهديد بالانتقام بسبب الإبلاغ عن مخالفات "تتعارض تمامًا مع التزام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمساءلة والنزاهة والانفتاح على التدقيق".

وأوضح أن الاتهامات لم تكن محددة بما يكفي لمعالجتها بشكل فردي، وإن الوكالة "سترحب بمزيد من التفاصيل للسماح للقنوات المستقلة المناسبة بإجراء مزيد من التقييم".

وأضاف أن مكتب الأخلاقيات التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي استثمر بكثافة في تدريب الموظفين على القضايا المتعلقة بتضارب المصالح والحماية من الانتقام، وأن مكتب مراجعة الحسابات والتحقيقات أجرى عمليات تدقيق وتحقيقات "بشكل مستقل عن إدارة البرنامج الإنمائي أو أي طرف خارجي وبما يتماشى مع عمليات الإبلاغ عن المخالفات والانتقام التي يقوم بها البرنامج الإنمائي". سياسات".