رويترز تكشف تفاصيل "اجتماع مطار بغداد": هذا ما أبلغه قاآني لكتائب حزب الله

13:36, 18/02/2024
124

أفادت وكالة رويترز، اليوم الأحد (18 شباط 2023)، نقلاً عن مصادر عراقية وإيرانية بأن تعليق كتائب حزب الله لهجماتها ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا جاء بطلب من قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قآاني خلال اجتماع عقده مع قادة الفصائل العراقية في مطار بغداد الدولي في 29 كانون الثاني الماضي.

وقالت الوكالة في تقرير إن "قاآني سافر الى العراق في التاسع والعشرين من كانون الثاني الماضي، وعقد اجتماعا في مطار بغداد الدولي مع قادة ومسؤولي الفصائل المسلحة في العراق طلب خلاله منهم إيقاف الهجمات على القوات الأمريكية".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وبحسب رويترز، "حذر قاآني قادة الفصائل من ضربات انتقامية ستنفذها الولايات المتحدة تستهدفهم بشكل مباشر او تستهدف البنى التحتية الخاصة بفصائلهم رداً على مقتل 3 جنود أمريكيين بقصف قاعدة البرج 22 في الأردن".

ونقلت الوكالة عن مصادر قولها إن "قائد فيلق القدس وضع في حساباته قيام الأمريكيين باستهداف إيران بشكل مباشر أو ضرب بارجتها الحربية المتمركزة حاليا قرب اليمن".

وقالت رويترز، إن "الفصائل العراقية وافقت على طلب قاآني"، مبينةً أن "المعلومات حول تعليمات قاآني قد تكون السبب الذي دفع واشنطن لتأخير ردها العسكري على مقتل جنودها لنحو ستة أيام متتالية".

وتابعت أن "الولايات المتحدة لم ترغب بالتصعيد وكانت على علم باستغلال تلك الفترة الحرجة من قبل قادة الفصائل بإخلاء مراكزهم قبل تعرضها للقصف الأمريكي".

وذكرت رويترز أن "الهجمات على القوات الأمريكية توقفت منذ الرابع من شباط الحالي الحالي"، مضيفةً أن "تحركات قاآني وعلم واشنطن بها وبالتالي تأخيرها لعمليات الرد العسكري ساهم بتقليل التوتر وتجنيب المنطقة صراعا مباشرا".

وأتاح توقف الهجمات ضد القوات الأمريكية من جهة "فرصة" أمام الحكومة العراقية "لإعادة احياء المفاوضات المتعلقة بخروج القوات الأمريكية من البلاد بشكل نهائي"، كما أوردت رويترز.

وأشارت إلى أن "مباحثات الحكومة العراقية مع الولايات المتحدة قد تكون السبب وراء حصر قاآني طلبه بوقف الهجمات ضد القوات الأمريكية في العراق فقط، دون أن يقدم طلباً مماثلاً للحوثيين في اليمن".