بعد 18 عاما على إعدامه.. وزير الخارجية الأسبق يكشف تفاصيل مثيرة عن جثة صدام حسين

09:55, 21/02/2024
163

بعد مرور 18 عاما على إعدامه، تظل العديد من الأسئلة تحوم حول مصير جثة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ومكان دفنها. 

وفيما يتعلق بوجود موقع معروف لقبره، أفاد وزير الخارجية العراقي الأسبق، هوشيار زيباري، أن أقاربه طلبوا إعادة الجثة لدفنها في تكريت. 


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وأشار زيباري إلى أن السلطات العراقية أصدرت قرارا بالمواقفة في ذلك الوقت، لكن الكثير من الشائعات نشأت وانتشرت بعد ذلك.

ولم يتمكن زيباري من التأكد مما إذا كانت جثة الرئيس الراحل لا تزال في العراق أم أنها تم نقلها من قبل عناصر بعثية في وقت لاحق. 

وفي هذا السياق، أشار إلى أن بعض أنصار صدام، بما في ذلك ابنته رغد، يعتقدون أن الجثة تم نقلها خارج البلاد لتجنب تدنيسها على يد خصومه.

وأعرب زيباري عن استيائه من طريقة إعدام الرئيس العراقي السابق في 30 ديسمبر 2006، واعتبرها مخزية وغير ملائمة للمنصب الذي كان يشغله، على الرغم من الجرائم التي ارتكبها ضد العراقيين. 

وقال في مقابلة مع "الشرق الأوسط" : "طريقة إعدامه وتوقيته كانا أمرين مخزيين حقيقة، رغم كل الجرائم التي حُوكم عليها، فإن هذه الطريقة البشعة أعطته مكانة لا يستحقها".

وأكد المسؤول السابق أن طريقة القصاص لم تكن نبيلة بل بشعة، مما جعل بعض الناس يعتقدون أنه تعرض للظلم أو الغدر، مشيرا  إلى أنه لم يلتقِ بصدام حسين، وأن الأخير قتل ثلاثة من إخوانه بسبب نشاطهم السياسي المعارض.

وبخصوص ندمه على تغيير النظام البعثي السابق، أجاب بالنفي، مؤكدا أنه كانت هناك فرصة حقيقية لتحويل العراق إلى قصة نجاح في المنطقة، خاصة مع الدعم الدولي والعربي والإسلامي، والتي كانت متاحة في ذلك الوقت.

المصدر: الشرق الأوسط