مسعود بارزاني: هناك عدة أطراف تحاول عرقلة عمل الحكومة الفيدرالية

18:14, 27/02/2024
94

أكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، اليوم الثلاثاء، أن هناك عدة أطراف تحاول عرقلة عمل رئيس الحكومة محمد شياع السوداني.

وقال مسعود برزاني في حوار تابعه "سنترال"، إن "رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني يواجه عقبات في تطبيق بنود الاتفاق السياسي، الذي سمح بالمشاركة في هذه الحكومة"، مبيناً أن "هناك عدة أطراف تحاول عرقلة عمل الحكومة الفيدرالية".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل


وأشار بارزاني الى أن "هناك حالة القلق بسبب التهديدات التي تطال النموذج الديموقراطي في العراق، وهو تهديد قادم من الداخل ومن الخارج".

وعن العلاقة بين أربيل والسليمانية، قال بارزاني إنه "يأسف على حالة الانقسام التي يعيشها الاقليم "، موضحًا ان "هناك ثمة خلافات على المسائل واﻷهداف الاستراتيجية بين الحزبين المتنافسين في الاقليم، لكنه لفت الى العمل المستمر من أجل توحيد الصف الكردي وتجاوز الخلافات".

وحول الجدل الدائر حول الوجود اﻷمريكي في العراق، أوضح برزاني أن "ثمة مخاوف من تكرار سيناريو العام ٢٠١١ ، واحتلال داعش الارهابي بعد فترة من انسحاب الامريكيين لثلث العراق ، لولا دعم قوات التحالف التي ساهمت في دحر التنظيم"، لافتا الى أن "على الحكومة العراقية الاضطلاع بمسألة مراجعة الاتفاق المبرم بين الحكومة والولايات المتحدة".

وبالنسبة لقرارات المحكمة الاتحادية العراقية بخصوص رواتب موظفي اقليم كردستان وواردات الاقليم، أعرب بارزاني عن "اسفه حيال القرارات الأخيرة التي اعتبرها منحازة ضد الاقليم"، متهماً المحكمة "بتجاوز صلاحياتها الدستورية".

وختم بارزاني بـ "دق ناقوس الخطر حيال مستقبل العراق اذا لم يتبنى العراقيون مجددا مبدأ المشاركة والتوافق والتوازن، دون التفرد بالسلطة من قبل جماعات معينة وهو ما قد يسير بالعراق نحو الهاوية".