"إلغاؤه يعني إنهاء النظام السياسي".. رسالة شديدة اللهجة من الديمقراطي إلى الساعين لنهاية إقليم كردستان

10:50, 5/03/2024
114

وجهت عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردستاني أشواق الجاف، اليوم الثلاثاء، 5 اذار 2024"، رسالة شديدة اللهجة إلى الساعين لإلغاء إقليم كردستان، فيما اكد أن إلغاءه يعني إنهاء النظام السياسي في العراق.

وقالت الجاف في بيان ورد لـ"سنترال"، "للذين يعادون الإقليم أو من يطرحون فكرة انهاء وجود كوردستان أو من يروجون ان هناك توجه دولي لإلغاء الإقليم، نقول ان إقليم كردستان لم يأتِ صدفة، ولم يأتِ على طبق من ذهب بدون تضحيات، وإنما جاء بعد نضال طويل ضد الديكتاتورية، من خلال قوات البيشمركة وأبناء كردستان بصورة عامة الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل ان يحصلوا على الحرية، وعلى الحقوق".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل


وأضافت أن "كيان اقليم كردستان تشكل وفق المادة 117 من الدستور العراقي، الذي اعترف بالإقليم كيانًا دستوريًا قائمًا ضمن العراق الاتحادي الفيدرالي، ومع كل الأسف، الإجراءات والقرارات الأخيرة ما بعد 2014 كانت تؤكد دومًا ما كنا نصرح به، بأن ما بعد 2003   تغيرت الوجوه للطبقة السياسية لكن لم يكن هناك تغيير في طريقة ادارة الدولة العراقية".

وأشارت إلى أن "هناك رغبة بأن يكون التعامل بشكل مركزي وبقبضة من حديد بتهميش الصلاحيات الممنوحة للمحافظات والأقاليم التي نصّ عليها الدستور ويعتبر هذا انقلابا على النظام السياسي الجديد والدستور الذي صوت عليه الغالبية من الشعب العراقي".

وتابعت الجاف أن "كل ما جاء بشكل دستوري فهو قائم ومنه النظام السياسي بعد 2003 وإقليم كوردستان أيضًا تشكل وفق الدستور، وبالتالي إذا كان هناك توجه لإلغاء إقليم كردستان فهذا يعني إن هناك توجهًا لإلغاء النظام السياسي ما بعد 2003 لانهما من ذات المصدر القانوني الذي شكلهما".