تأييد كبير.. البرلمان وإقليم كردستان و"إدارة الدولة" يعلنون دعماً كاملاً لزيارة السوداني الى واشنطن

15:52, 15/04/2024
632

أعلن كل من مجلس النواب العراقي واقليم كردستان وائتلاف إدارة الدولة، اليوم الإثنين، تأييداً كاملاً لزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى الولايات المتحدة الاميركية.

ومن المقرر ان يلتقي السوداني اليوم الإثنين، الرئيس الامريكي جو بايدن، اضافة الى وزراء الدفاع والخارجية والخزانة ومستشار الامن القومي وعدد من المسؤولين الامريكيين.


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وجاء في بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب، "ينظر مجلس النواب وممثلو الشعب بثقة عالية الى الوفد العراقي رفيع المستوى الذي يزور الولايات المتحدة هذه الايام برئاسة  رئيس مجلس الوزراء، ويؤكد دعمه للجهود الحكومية التي تسعى الى تحقيق مصالح الشعب وسيادته وازدهاره".

وأوصى مجلس النواب الوفد العراقي بالتأكيد على استكمال تنفيذ  اتفاقية الاطار الاستراتيجي التي صوت عليها مجلس النواب قبل 13 سنة، خصوصا في مجالات التنمية والتبادل العلمي والاستثمارات والطاقة".

وختم بيانه بالقول، "كلنا أمل في ان يتلمس الشعب العراقي نتائج ايجابية تزيد من وتيرة الامن والازدهار".

 من جانبه قال رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني، إن "إقليم كردستان يتطلع بتفاؤل إلى زيارة رئيس الوزراء للولايات المتحدة الأمريكية".

دعم كردي كامل

وأضاف، "ندعم هذه الزيارة دعماً كاملاً ونحن واثقون من أن مصالح جميع العراقيين ستكون ممثلة هناك".

كما أصدر ائتلاف إدارة الدولة المشكل لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بياناً بشأن زيارة الأخير للولايات المتحدة الأمريكية، وأعرب عن أمله في أن تنجح الزيارة بتفعيل اتفاقية "الإطار الاستراتيجي" بين بغداد وواشنطن.

وذكر البيان، أن "ائتلاف إدارة الدولة يتطلع بإيجابية إلى الزيارة التي يقوم بها الوفد العراقي برئاسة رئيس الوزراء إلى الولايات المتحدة الأميركية".

وأكد الائتلاف، "دعمه الكامل لجهود الوفد العراقي لتحقيق المصالح الوطنية العراقية الحيوية في دعم الأمن والاستقرار السياسي واستمرار التنمية وتقديم الخدمات التي يلمسها المواطن بوضوح منذ فترة".

إتفاقية الاطار الاستراتيجي

واعرب ائتلاف إدارة الدولة عن أمله في أن تشهد الزيارة "تفعيلاً لاتفاقية الإطار الاستراتيجي ولاسيما ما يتعلق منها بالطاقة والتنمية والتبادل العلمي والاستثمارات فضلاً عن التعاون الأمني بما يعزز الثقة والعلاقة بين البلدين الصديقين على أسس واضحة تعتمد السيادة والمصالح المشتركة".

واتفاقية الإطار الاستراتيجي هي اتفاقية أمنية وقعت بين حكومة العراق والولايات المتحدة، عام 2008، وتتضمن هذه الاتفاقية تحديد الأحكام والمتطلبات الرئيسة التي تنظم الوجود المؤقت للقوات العسكرية الأميركية في العراق وأنشطتها فيه وانسحابها من العراق.

التطورات الإقليمية

ولفت بيان ائتلاف ادارة الدولة إلى أن "الزيارة تؤكد دور العراق المحوري في المنطقة ونعرب عن الأمل في أن تعزز الجهود من أجل إيقاف العدوان على غزة وعدم اتساع ساحة الصراع وإبعاد المنطقة والعالم عن شبح الحرب".

ومساء أول أمس السبت، شنت إيران هجوماً بالطائرات المسيرة والصواريخ، انطلاقاً من أراضيها باتجاه إسرائيل، وذلك بعد مقتل قائد كبير في الحرس الثوري في هجوم إسرائيلي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي.