النزاهة النيابية تكشف تفاصيل جديدة بشأن "صفقة القرن".. ماذا بشأن الأموال المهربة؟

13:26, 13/05/2024
442

كشفت لجنة النزاهة النيابية، اليوم الاثنين (13 آيار 2024)، عن تفاصيل جديدة بشأن التحقيقات الجارية في "صفقة القرن"، مؤكدة أن القضاء وصل الى المرحلة النهائية من هذا الملف.

 

وقالت عضو لجنة النزاهة النيابية سروة عبد الواحد، في تصريحات صحفية تابعها "سنترال"، إن "ملف سرقة القرن الآن موجود عند القضاء ونحن نثق بالقضاء العراقي بحسم هذا الملف"، مشيرة الى أن "القضاء أكد أن هذا الملف وصل الى المرحلة النهائية".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل


وأضافت عبد الواحد، أن "هناك جدية من قبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في إنهاء ملف سرقة القرن والكشف عن جميع تفاصيله والمتورطين به بكافة تفاصيلهم وعناوينهم".

 

وفي سياق متصل، أوضحت عضو لجنة النزاهة النيابية، أن "مجلس النواب أنهى القراءتين الأولى والثانية لقانون استرداد الأموال المهربة"، مبينة أن"هناك جلسات ستخصص للاستماع لهيئتي النزاهة والرقابة بهذا الشأن للتوصل الى القانون وهناك رغبة حقيقية لإكماله".

 

وبينت عبد الواحد، أن "هناك إجراءات ستتغير بما يخص قانون استرداد الأموال، وكذلك ستتم معالجة الاسم القانوني مثلاً (أموال منهوبة أو مهربة)، وكذلك التضخم المالي سيندرج ضمن هذا القانون"، مشيرة الى أن "هناك مؤسسات رسمية لا تعطي الأرقام بصورة صحيحة بشأن أرقام الأموال المهربة". 

 

وأشارت الى أن "قانون استرداد الأموال سيفعل من أين لك هذا؟ بشأن الأموال الكبيرة المهربة لأي شخص عنده تضخم مالي معرض للسؤال".