جدل مستمر.. "الغموض" يكتنف جداول الموازنة والبرلمان يطالب الحكومة بالتوضيح

10:33, 27/05/2024
419

أبدى أعضاء بمجلس النواب، اليوم الاثنين (27 آيار 2024)، حرصهم على إقرار الموازنة على الرغم من وجود ملاحظات على جداولها، وأشاروا إلى وجود "غموض" في بعض التخصيصات سواء بالزيادة أو بالنقصان، مؤكدين الحاجة لتوضيحات عاجلة من الحكومة.

 

وقال عضو اللجنة القانونيَّة النيابيَّة رائد المالكي، في تصريحات صحفية لجريدة الصباح الرسمية وتابعها "سنترال"، إنَّ "مجلس النواب حريص على إكمال التصويت والمصادقة على جداول الموازنة، لكنَّ هناك ملاحظات على الجداول، فضلاً عن الغموض في بعض التخصيصات سواء بالزيادة أو بالنقصان، لذلك نحتاج إلى توضيحات من قبل الحكومة".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

 

وأضاف المالكي، أنَّ "التوضيحات التي نطالب بها؛ سنحصل عليها من خلال اجتماعات اللجنة المالية مع وزارة المالية والجهات المعنية"، مبيناً أن "مجلس النواب يملك صلاحية تخفيض سقف الموازنة والنفقات عبر إجراء المناقلات".

 

وتابع المالكي، أن "مجلس النواب يقوم سنويا بهذه المهمة، وعادة ما تأتي الموازنة بصيغة وشكل معيّن، لكن يصوَّت عليها بعد إجراء التعديلات والموافقة عليها".

 

من جانبه، قال عضو اللجنة المالية خليل دوسكي، إنَّ "الجداول التي وصلت إلى مجلس النواب وتخصّ القوى العاملة لا توجد فيها زيادة، ولكن الفقرات الخاصة بقانون الموازنة تعطي صلاحيات للوزارات، ولا سيما الأجهزة الأمنية والصحة والتعليم".

 

وأوضح دوسكي، أن "هذه الفقرات لن تناقش في الجداول، لكن اللجنة ستناقش ما موجود من تخصيصات في الموازنة جارية واستثمارية للمحافظات والوزارات بشكل عام".