4 مناطق كرخية متضررة من شارع واحد.. مطالبات للجهد الخدمي بالتدخل

10:03, 4/06/2024
282

ناشد سكان مناطق البياع وحي الجهاد وحي العامل وحي السلام، عبر "سنترال" الجهد الخدمي والهندسي لإنقاذ شارع واحد يمر عبر مناطقهم بعد ازدياد التخسفات الكبيرة فيه نتيجة مرور عجلات الحمل الكبيرة وعدم تأهيله منذ سنوات.

 

المواطن صالح مؤيد من سكنة حي الجهاد يقول لـ"سنترال"، إن "الشارع الرابط من تقاطع ما يسمى بـ (بنزين خانة) حي العامل، إلى مجسر البياع مجاور مدينة ألعاب السيدية، يشهد تخسفاً كبيراً ومزرياً".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

 ويضيف مؤيد، ان "أحد أسباب تخسف الشارع هو مرور عجلات الحمل الكبيرة عليه كونه يربط منطقة السيدية من تقاطع درويش مروراً بمنطقة الشعلة، إلى الجسر الدوار شمال بغداد".

 

من جانبه، يؤكد ناصر حسين من سكنة حي العامل لـ"سنترال"، أنه "رغم المطالبات العديدة للجهات المختصة لم نجد آذاناً صاغية، وكأن الشارع لا يمر عليه موظفو الدوائر الخدمية!، أو مسؤولي تلك الدوائر".

 

وتابع، أن "هناك حملة إعمار تقوم بها الحكومة في العديد من المناطق، ألا أنها لا تنظر إلى الشوارع في الطرق السريعة التي تمر فيها عجلات الحمل الكبيرة والتي ازدادت تخسفاتها بشكل كبير مؤخراً".

 

إلى ذلك، يشير فاروق محمد، من سكنة حي السلام لـ"سنترال"، إلى أن "التخسفات الكبيرة في الشارع تسببت بمعاناة كبيرة ليس فقط بالمناطق المحاذية له، بل شملت سالكي الطريق من شمال بغداد إلى جنوبها، فضلاً عن تعطّل (حدادة السيارات) التابعة للمواطنين".

 

ويختم دريد سالم من سكنة البياع لـ "سنترال"، أن "على الجهد الخدمي والهندسي النظر بعين الرأفة لهذه المناطق التي عانت وما زالت تعاني من تكسر الطريق، فضلاً عن الزحامات الكبيرة التي يسببها في وقت الذروة".

 

وتم العمل بقانون المرور بتاريخ (4 تشرين الأول 2019)، ليتم تطبيقه بصورة رسمية، منها منع دخول عجلات الحمل إلى العاصمة بغداد وتحديد أوقات معينة لدخولها، فضلاً عن رفع قيمة الغرامات المرورية.

 

 وأصدرت مديرية المرور العامة، بتاريخ (17 كانون الأول 2021)، قراراً شددت فيه، على منع دخول مركبات الحمل إلى العاصمة بغداد قبل الساعة الخامسة مساء، وفقاً لقانون المرور، بعد تزايد الزحامات الخانقة في العاصمة.

 

 وأكدت المديرية اتخاذ خطوات جادة لإنهاء الزحامات المرورية، منها توزيع الدوريات على التقاطعات والساحات لفك الاختناقات المرورية المستمرة في بداية الدوام ونهايته.

 

فيما تكسر عجلات الحمل القرارات المرورية، لتتسبب بخسف الشوارع السريعة التي تمر فيها، دون أي قرار رادع.