المالكي يؤيد والسوداني مستمرّ بمنصبه.. هل يمكن إجراء انتخابات مبكرة في العراق؟

10:51, 13/06/2024
263

علق الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الخميس (13 حزيران 2024)، على تأييد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في مدة أقصاها نهاية العام الجاري.

وكتب التميمي في منشور له على حسابه بمنصة فيس بوك وتابعه "سنترال"، إن" إجراء الإنتخابات المبكرة لا يكون إلا بحل البرلمان لان هذا البرلمان منتخب لمدة 4 سنوات ومحدد عمره بأربع سنوات وفق المادة 56 من الدستور".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

وأضاف، أن" حل البرلمان يكون بطريقتين اما بطلب من ثلث أعضاء البرلمان وموافقة الأغلبية المطلقة لعدد أعضائه أو بطلب من رئيس مجلس الوزراء وموافقة رئيس الجمهورية وايضا موافقة الأغلبية المطلقة للبرلمان حيث يدعو رئيس الجمهورية إلى انتخابات عامة في البلد خلال شهرين من تاريخ الحل كما قالت المادة 64 من الدستور".

وتابع التيمي، أن" السياق الدستوري والمواد 76 من الدستور توجب ان يكمل الرئيس  السوداني ما تبقى من عمر حكومته ولا يوجد شيء في الدستور العراقي اسمة انتخابات مبكرة أو حكومة مؤقتة بل لابد لإجراء الانتخابات المبكرة حل البرلمان ولايمكن بغير ذلك اجراءها وفق المواد 56 و 76 و77 و 66 الدستور العراقي بتفاصيلها، لافتا الى ان الحديث مادون ذلك هو سياسي وليس قانونيًا أو دستوريًا".

وكان زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي قد أعلن خلال لقاء متلفز له يوم امس الأربعاء (12 حزيران 2024)، دعمه لاجراء انتخابات برلمانية مبكرة في مدة اقصاها نهاية العام الجاري، فيما اعتبر ان اجراء الانتخابات المبكرة أمر وارد في البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني.