غضب برلماني على الانتهاكات التركية وتوجيه دعوة "عاجلة" الى الحكومة

18:30, 3/07/2024
561

وصف عضو مجلس النواب عادل الركابي، اليوم الاربعاء، 3 تموز 2024، الانتهاكات التركية في اقليم كردستان ونصب السيطرات في محافظة دهوك بالاستفزاز للشعب العراقي، فيما دعا الحكومة الى رفض هذا بشكل كامل وعلني.

وقال الركابي في حديث لـ"سنترال"، إننا "كنواب في البرلمان نرفض رفضا مطلقا هذه التصرفات التي لا تنم عن علاقات حسن الجوار"، مضيفاً ان "الرئيس التركي زار العراق وكذلك رئيس الحكومة العراقية ويوجد   تواصل مستمر بين اعلى الجهات الرسمية في البلدين ، وهناك مصالح مشتركة و علاقات جيرة  لكن يبدو ان الحكومة التركية ماضية في نهجها لاستفزاز الشعب ".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل


ودعا الحكومة الى "رفض هذا بشكل كامل وعلني، ونحن املنا بالحكومة كبير ان تكون هناك اتصالات عاجلة وسريعة من اجل تلافي هذا الانتهاك السافر للسيادة العراقية ".

واوضح الركابي ، انه "يوجد عناصر  ليس وجودهم جديد، ولكن هذا لا يبرر الانتهاك للسيادة العراقية ووجود قوات تركية رسمية مثل ما رأينا، ونحن لا زلنا غير متأكدين من الجهات الرسمية الامنية العراقية من وجود هذه السيطرات ".

وبين، ان "الرأي العراقي  العام ينتظر ايضاحات من الحكومة وكذلك الجهات الامنية، لان تصرفات تصل الى دخول القوات التركية ونصب  مفارز ثابتة او متحركة هذا امر لا يمكن القبول به".

وختم الركابي بالقول إن "هناك مصالح اقتصادية وتجارية لتركيا في العراق يمكن ان تهدد، لا يمكن قبول احتلال تركي لاراضي عراقية وبنفس الوقت مصالحها محفوظة لدى الشعب العراقي ".