نائب يطالب بتحرير المال العراقي من "الهيمنة" الأمريكية: الاقتصاد يتعرض لأزمات كبيرة

15:36, 31/08/2024
543

دعا رئيس كتلة حقوق النيابية النائب سعود الساعدي، اليوم السبت، الى تحرير المال العراقي من الهيمنة الأميركية ودعم الاقتصاد المنتج. 

 

وقال الساعدي في بيان ورد لـ"سنترال"، إن "أزمة السيولة المالية التي ظهرت مؤخرا من خلال التأخر في توزيع رواتب موظفي الدولة هي مشكلة مركبة تعود إلى الاعتماد على الريع النفطي وتوظيفه لتوزيع الرواتب دون الاعتماد على دعم الاقتصاد المنتج من خلال دعم المشاريع الصناعية المنتجة الأمر الذي جعل الاقتصاد العراقي عرضة لأزمات كبيرة وأهمها أزمة نقص السيولة المالية".


قناة سنترال على منصّة التلغرام.. آخر التحديثات والأخبار أولًا بأوّل

 

وأكد أن "هناك فشلا واضحا في إدارة الملف المالي من قبل البنك المركزي في ظل وجود تهريب للعملة"، مبيناً أن "الحكومة حاولت معالجة الموضوع لكن دون جدوى بسبب عدم اعتمادها أي الحكومة على مشاريع تنموية منتجة بل اعتمدت إنجاز مشاريع لا تدعم الاقتصاد مثل إنشاء المجسرات وبكلفة عالية رغم أهميتها".

 

وأشار الساعدي، إلى الحاجة "لإجراءات سريعة لمعالجة نقص السيولة منها وضع آليات جديدة لمزاد العملة وتنظيم عمل المصارف العراقية وإبعاد المصارف العربية وإيقاف تهريب العملة وزيادة إيرادات الدولة من خلال ضبط السياسات المالية وايجاد سياسة توظيف جديدة لليد العاملة وكذلك محاسبة المسؤولين في البنك المركزي لفشلهم بمعالجة أزمة انخفاض قيمة صرف الدينار العراقي وكذلك إيجاد منافذ تمويلية أخرى لخزينة الدولة غير النفط خصوصا أن أسعار النفط العالمية مهددة بالتراجع".

 

وتابع، أن "الحلول المؤقتة بإمكانها معالجة الأزمة مؤقتا كما فعلت الحكومة في سنوات المواجهة مع عصابات داعش وانخفاض أسعار النفط حينذاك لكن المعالجة الحقيقية تبدأ من خلال تحرير المال العراقي من الإرادة الأمريكية وإعادة رسم السياسات الاستثمارية وتفعيل ملف مكافحة الفساد والهدر في المال العام".